29-يناير-2022

تضامن واسع مع الطالبات (مواقع التواصل)

تتابع مئات الطالبات بداخلية الطالبات "داخلية حجار" بحي العرضة في مدينة أمدرمان، قضية اغتصاب طالبة في السكن الطلابي بقلق شديد نتيجة تصرفات الجاني الذي تحدى الفتيات بحسب إفادات حصل عليها "الترا سودان".

في الساعات الأخيرة من ليلة 25 كانون الثاني/يناير الجاري، اقتحم رجل مبنى داخلية حجار التي تتكون من ثلاث بنايات وفي الطابق الأول وجد طالبة هددها بالسلاح "سكين" ثم ارتكب جريمة الاغتصاب كما تقول الطالبات.

واستبق الجاني هذه العملية باقتحام الداخلية قبل ثلاثة أسابيع من حدوث الواقعة، وتمكن من فتح أبواب غرف الطالبات في عدة طوابق؛ ثم هرب بعد نداءات الاستغاثة التي أطلقتها الطالبات.

طالبة: الأمر قد يتحول إلى ظاهرة إذا لم يتم القبض على الجاني

وأدت قضية اغتصاب طالبة بداخلية حجار إلى انشغال الرأي العام، فيما اعتصمت الطالبات قرب الداخلية منذ الخميس الماضي لتحقيق مطالب أبرزها اقالة المسؤولين والمشرفين على المباني.

وفي رد فعل على الواقعة التي أدخلت القلق في نفوس الطالبات وصلت دورية شرطة جامعية وارتكزت أمام البوابة الرئيسية، كما جرى تعيين عشرة عناصر نسائية للحراسة والاشراف.

وقالت طالبات إن الأمين العام لصندوق دعم الطلاب تجاوب مع النداءات التي أطلقتها طالبات الداخلية ووصل إلى المباني فور إطلاق المناشدة.

وعبرت رئيس لجنة داخليات المدن الصناعية رونق شميلة في تصريحات لـ"الترا سودان"، عن قلقها من حدوث واقعة الاغتصاب في داخلية حجار بحي العرضة بمدينة أم درمان في 25 كانون الثاني/يناير الجاري.

وتتكون داخليات المدن الصناعة من أربعة مجمعات تأوي آلاف الطالبات وتتوزع بين مدن العاصمة المثلثة وهي "داؤود عبد اللطيف بالعمارات بالخرطوم" و"الزعيم الأزهري بالخرطوم بحري" و"حجار في أم درمان" و"ابراهيم مالك بالخرطوم بحري".

ويدير هذه المجمعات السكنية الخاصة بالطالبات الصندوق القومي لدعم الطلاب "هيئة حكومية" بالتشغيل والإدارة والإشراف والتعاقد مع الشرطة لحراستها وتأمينها.

وتؤكد رئيس لجنة داخليات المدن الصناعية رونق شميلة، أن الوضع في داخلية حجار مقلق للغاية لأن الاغتصاب وقع مع سبق الإصرار والترصد. فالجاني اقتحم المبنى بكل جرأة وهدد الطالبة ثم اغتصبها.

وتابعت: "قررنا الاعتصام في هذا الطقس البارد جدًا قرب الداخلية وقضينا ليلتين في الشارع ونحن ننتظر تحقيق مطالبنا التي تتمثل في إقالة المسؤولين والمشرفين على الداخلية".

وأضافت شميلة: "نتوقع خلال الساعات القادمة تنفيذ هذه المطالب وربما تصدر قرارات صباح غد الأحد".

وتقطن نحو (700) طالبة بداخلية حجار بحي العرضة في أم درمان غربي العاصمة، ويواجهن أوضاع صعبة أبرزها أزمة المياه وأعطال المصاعد لثلاثة مبانٍ تتكون من ثمانية طوابق.

وتعتمد الطالبات في مياه الشرب على توفر الإمداد في الساعات الأولى من الصباح أو اللجوء إلى بئر الداخلية، ويشتكين من أن المياه غير صالحة للشرب.

ورغم الواقعة التي وصفت بالخطيرة إلا أن التجاوب الرسمي معها لم يكن بالمستوى المطلوب بحسب إفادات الطالبات.

اقرأ/ي أيضًا: إغلاق تام لمنطقة بري و"الترا سودان" ترصد التصعيد الثوري

وقالت رونق شميلة إن الطالبة الضحية خضعت للفحص الطبي بالمستشفى وجرى فتح بلاغ في قسم الشرطة، وهذه الإجراءات مرهونة بإجراء فحص طبي ثاني لإثبات الاغتصاب.

رئيسة لجنة الداخلية: الحادثة أدخلت الرعب في نفوس الطالبات

وتعتقد شميلة أن هذه الحادثة أدخلت الرعب في نفوس الطالبات مشيرة إلى أن الطالبات استنجدن بطاقم الإشراف لحظة وقوع الجريمة لكن التدخلات لم تكن كافية.

وأردفت: "نحن نريد من الشرطة أن تصل إلى الجاني لأن العقوبة ستمنع تكرار هذه الحادثة مستقبلًا، لكن ما يقلقنا أنه تحدى الطالبات".

وقالت شميلة إن مسؤول جامعة الأحفاد للطالبات قاسم بدري والأمين العام للصندوق القومي لدعم الطلاب اهتما بالحادثة ووصلا إلى الداخلية واجتمعا لساعات طويلة مع الطالبات امتدت إلى مابعد منتصف الليل.

وتزايدت شكاوى رداءة الخدمات في داخليات الطلاب/ت بالعاصمة والولايات وفي العامين الماضيين سجلت الشرطة حوادث متعددة في العاصمة والولايات تراوحت بين السرقات والاعتداء على الطلاب.

اقرأ/ي أيضًا

فولكر بيرتس يمضي قدمًا في الأسبوع الثالث من المشاورات

احتجاز طاقم من "أطباء بلا حدود" لساعات في الخرطوم يثير قلق المنظمة