30-ديسمبر-2020

(Getty)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلن الدكتور محجوب تاج السر محجوب مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن سبع حالات وفاة بفايروس كورونا بولاية الخرطوم وست حالات شفاء و(192) حالة إصابة جديدة خلال (24) ساعة الماضية، وقال إن الحالات التراكمية بلغت خمسة آلاف و(333) وإجمالي حالات الشفاء ثمان آلاف و(298)، وأشار إلى أن معدل الانتشار بالولاية بلغ (1198) مقابل كل عشرة ألف.

توفير مراكز علاجية أولية وثانوية أسهم في شفاء عدد من الحالات، ومعدل الانتشار في الموجة الثانية أعلى

وقال دكتور محجوب في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم إن الوزارة عملت على توفير فرق استجابة سريعة للتعامل مع حالات الإصابة بجائحة كورونا وتهيئة مراكز استقبال بلاغات والمتابعة على المستوى المنزلي، وتوفير نقاط لأخذ عينات للحالات المشتبه بها، مضيفًا أن توفير مراكز علاجية أولية وثانوية أسهم في شفاء عدد من الحالات، وأكد أن الموجة الثانية للجائحة تفوق الأولى بمعدل انتشار عالٍ.

أقرأ/ي أيضًا: نقابة المحامين تدين انتهاكات الدعم السريع وتحذر من تهديد السلم الاجتماعي

واستعرض مدير عام الصحة بولاية الخرطوم الوضع الصحي الراهن بالولاية وقال إن هناك (53) مستشفى تتبع للوزارة منها (23) مستشفى به خدمة طوارئ وحوادث، وأقر بوجود ضعف في مستوى الخدمة وعدد الكوادر الطبية العاملة وتدني في البنية التحتية للمستشفيات وإشكاليات ما قبل المستشفى.

وكشف عن جهود قامت بها الوزارة تتمثل في أعمال صيانة بدعم يقدر بـ(57) مليون جنيه من الوزارة لدعم التسيير وتحسين أوضاع الكادر الطبي وشراء أجهزة ومعدات لتكملة العملية العلاجية بجانب أعمال الصيانة وتهيئة البيئة وتعيين الكوادر وتمزيق فاتورة التعاقدات بالتنسيق مع ديوان شئون الخدمة ووزارة المالية لتكملة العملية العلاجية والنهوض بالخدمة لمستوى أفضل، كما أشار إلى دعم هيئة التأمين الصحي بولاية الخرطوم لتقديم خدمة صحة العين وعمليات الشبكية.

وفيما يتعلق بالدواء قال الدكتور محجوب إن نسبة الوفرة تمثل (65)% وتسعى الوزارة لإكمال الـ(35)% المتبقية عبر صندوق الدواء الدائري، مؤكدًا السعي لإنشاء مراكز تشخيصية بالولاية لتقديم خدمة متكاملة.

وأكد مدير عام الصحة بالخرطوم سعيهم لتقديم خدمة أفضل لما قبل المستشفى عبر توفير متحركات إسعاف وكوادر مدربة عليه، وكشف عن وجود (28) إسعافًا الآن يعمل لتغطية بلاغات الولاية، فضلًا عن أعمال صيانة بورشة دال لـ(13) عربة إسعاف ليصبح العدد الكلي (41) إسعافًا.

محجوب تاج السر: نسعى لإدخال كل مواطني الولاية تحت مظلة التأمين الصحي

وكشف دكتور محجوب تاج السر عن خطة الوزارة للوصول لرعاية صحية أولية متميزة، عبر تهيئة المراكز الصحية بمحليات الولاية وتأهيلها، لتسهيل الخدمات في المراكز الثانوية، فضلًا عن تعيين أطباء بلغ عددهم (522) طبيبًا عموميًا وتعيين (500) لتغطية العجز الموجود في كادر العمال، وشراء أجهزة بقيمة (180) ألف جنيه، ولفت إلى أن الرعاية الصحية الأولية مبنية على الدخول في شراكات لتقديم خدمة مرضية وذلك عبر التأمين الصحي، مؤكدًا السعي لإدخال كل مواطني الولاية تحت مظلة التأمين الصحي.

أقرأ/ي أيضًا

استمرار عمليات مكافحة الجراد بولاية البحر الأحمر

مؤشرات خطيرة.. عودة الاعتقالات التعسفية والقتل خارج نطاق القانون