10-أغسطس-2020

مدرسة خاصة (أخبار السودان)

نفذ العشرات من أولياء أمور الطلاب بالمدارس الخاصة بالخرطوم، وقفة احتجاجية اليوم الاثنين أمام وزارة التربية والتعليم الاتحادية للمطالبة بتدخل الحكومة وخفض الرسوم الجديدة التي أقرتها المؤسسات التعليمية الخاصة، والتي وصلت الزيادات فيها أربعة أضعاف في بعض المدارس.

رئيس اللجنة التسييرية لمجلس آباء: الرسوم الجديدة فلكية ولن نرسل أطفالنا إلى المدارس الخاصة حال تنفيذها

وتسلم المدير التنفيذي لمكتب وزير التربية والتعليم مذكرة أولياء الأمور، والتي حوت مطالبات بخفض الرسوم وإلزام المدارس الخاصة بواسطة اتحاد اللجنة التسيير لاتحاد المدارس الخاصة بالعمل وفق قانون 2015.

اقرأ/ي أيضًا: جنوب السودان.. مقتل 20 من المدنيين في مواجهة بين الحكومة ومسلحين بمنطقة التونج

وتجمع العشرات من أعضاء مجالس الآباء بالمدارس الخاصة بالخرطوم اليوم أمام مبنى وزارة التربية والتعليم بشارع النيل، ورددوا هتافات تدعو إلى إعلاء قيمة التعليم المجاني وإتاحته للأطفال كحق أساسي.

وقال رئيس اللجنة التسييرية لمجلس آباء مدارس المعالي الخاصة بالخرطوم فوزي محمد نور، لـ"ألترا سودان"، أن أولياء الأمور استجابوا لدعوات اللجنة بتنفيذ الوقفة الاحتجاجية أمام الوزارة للمطالبة بمراجعة رسوم العام الدراسي الجديد، والتي ارتفعت إلى أرقام فلكية.

وأوضح نور، أن تصريحات مدير إدارة التعليم بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم كانت صادمة، حيث أشار إلى إبعاد مجالس الآباء مع مناقشة أزمة الرسوم الدراسية بالمدارس الخاصة، وقصرها على المحليات واتحاد أصحاب المدارس الخاصة، وهو إجراء غير مقبول.

وكان مدير إدارة التعليم بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، دعا أولياء الأمور لعدم سداد الرسوم الجديدة في المدارس الخاصة، لكن أولياء الأمور يتهمونه بالتنصل عن تصريحاته، وأن المدارس مضت في اتجاه إقرار الرسوم الجديدة ولم تكترث لتصريحاته.

وأشار نور إلى أن الرسوم الجديدة التي أقرتها المدارس الخاصة تتراوح زيادتها بين (400)% إلى (200)% أي أن الطالب الذي كان يدفع (40) ألف جنيه سيدفع (90) ألف جنيه والطالب الذي كان يدرس بقيمة (45) ألف جنيه في بعض المدارس فرض عليه (170) ألف جنيه بينما وصلت بعض المدارس إلى إقرار رسوم فلكية تقترب من (200) ألف جنيه.

وشدد نور على أن أولياء الأمور لن يتحملوا ارتفاع التضخم حتى تحدد المدارس الخاصة رسوم فلكية لا تملك العائلات قدرة لتوفيرها، سيما إذا كانت ترسل ثلاثة إلى أربعة تلاميذ أشقاء إلى المدارس الخاصة، ما يعني أنها ستدفع مليون جنيه كرسوم دراسية.

وفي الأثناء انخرط أولياء أمور الطلاب بالخرطوم بحري في اجتماع مع وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم اليوم الاثنين وعلم "ألترا سودان" أن الاجتماع ناقش الرسوم الجديدة وضرورة تخفيضها.

لكن تحركات أولياء الأمور مع وزارة التربية والتعليم الاتحادية اصطدمت بعدم وجود صلاحية لدى الأخير في التدخل، لأن السلطات يحددها والي الولاية الذي يعين وزير التربية بالولاية.

وفي هذا الصدد يؤكد فوزي محمد نور، أن أولياء الأمور بالمدارس الخاصة سلموا مذكرة لوالي الخرطوم للتدخل وحل الأزمة بتخفيض الرسوم والعمل بقانون 2015.

اقرأ/ي أيضًا: السودان: لجنة لعودة النشاط الرياضي ووضع مواقيت لانطلاقه

وينص قانون 2015 على عدم زيادة رسوم المدارس الخاصة لثلاثة سنوات وزيادتها بنسبة (30)% بعد مرور هذه الفترة إذا تطلب الأمر، وتقول وزارة التربية والتعليم الاتحادية أن القانون لا يزال ساريًا لكنه غير مفعل.

رئيس مجلس آباء مدرسة خاصة: على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة طالما فشلت في الضغط على المدارس الخاصة

ويرى رئيس اللجنة التسييرية لمجلس آباء مدارس المعالي الخاصة بالخرطوم فوزي محمد نور، أنه في حال عدم تراجع المدارس الخاصة عن الرسوم الجديدة فإن أولياء الأمور ليس أمامهم سوى إرسال أطفالهم وأبناءهم إلى المدارس الحكومية، وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة طالما فشلت في الضغط على المدارس الخاصة.

اقرأ/ي أيضًا

بعد الكشف عن عدد من الحالات.. وزارة الصحة تعلن وباء شلل الأطفال في السودان

لجان المقاومة بالحاج يوسف تضبط عبوات ناسفة شديدة الانفجار بسوق "ستة"