26-أبريل-2022
زكاة الفطر

انتقد داعية إسلامي تعدد الفتاوى بشأن زكاة الفطر في السودان

تباينت الآراء الفقهية حول مقدار زكاة الفطر في السودان بين (1400) جنيه حدده مجمع الفقه الإسلامي في 12 نيسان/ أبريل الشهر الجاري بحسب بيان نشر في وكالة السودان للأنباء.

فيما حددت هيئة شؤون الأنصار الطائفة الدينية بحزب الأمة القومي زكاة الفطر في السودان بمقدار (1100) ألف جنيه ما يعادل دولارين، وجاءت فتوى الأنصار بعد يومين فقط من إعلان مجمع الفقه الإسلامي مقدار الزكاة "هيئة حكومية".

انتقد داعية إسلامي تعدد الفتاوى بشأن زكاة الفطر 

وبررت هيئة شؤون الأنصار فتواها بالقول: "غالبية قوت أهل السودان هو القمح وقليل من الذرة والكيلة تكفي لخمسة أشخاص بينما تركت الهيئة  للولايات تحديد قوت الغالبية في تلك المناطق".

واحتدم الجدال الفقهي بشأن زكاة الفطر في السودان بين الجماعات الدينية على خلفية الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى تضخم أسعار الطعام والشراب، كما أن فتاوى الزكاة اكتسبت في السودان نتيجة تزايد معدلات الفقر في المجتمع.

تيليغرام

 وتُقدر إحصائيات الأمم المتحدة أن حوالي تسعة ملايين شخص في البلاد يعانون من مستويات خطيرة من انعدام الأمن الغذائي، وهذه الاحصائيات مرشحة للزيادة حتى نهاية العام.

ويعتقد الداعية الإسلامي والعضو الأسبق بمجمع الفقه الإسلامي آدم إبراهيم الشين في حديث لـ"الترا سودان" أن الفتاوى يجب أن لا تكون متعددة، فيما يتعلق بزكاة الفطر في السودان، مشيرًا إلى أن مؤسسات الدولة ممثلة في مجمع الفقه الإسلامي هي المعنية بإصدار الفتاوى، وتقدير قيمة زكاة الفطر.

وانتقد الشين إصدار فتاوى موازية من بعض الجهات والطوائف الدينية، وقال إن العامة يتخذون مجمع الفقه الإسلامي للأخذ بالفتاوى الصادرة عنه.

ويرى الشين أن قيمة (1400) جنيه الذي حدده مجمع الفقه الإسلامي لزكاة الفطر في السودان، مقدار كاف و يتناسب مع أسعار الغذاء الرئيسي لغالبية السودانيين.

وحث مجمع الفقه الإسلامي بذل زكاة الفطر، للأقربين في مسعى من هذه المؤسسة الحكومية، لتوضيح هذه الشعيرة التي تعد من السنن وليست فرضًا كما يقول الفقهاء في الدين الإسلامي.

وقال الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي في السودان، عادل حسن حضرة في البيان الذي أصدره المجمع في 12 نيسان/ أبريل الجاري إن زكاة الفطر توجب على الشخص إذا كان خارج البلاد بمقدار ما وجدت في بلده الذي به يقيم، لأن الزكاة تبع لبدن من وجبت عليه، والأصل أنها تبذل لفقراء البلد الذي يقيم به، كما يجوز تحويل قيمتها للفقراء والمساكين بالسودان.

فيما يرى الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار"الطائفة الدينية لحزب الأمة القومي" عبد المحمود أبو ابراهيم في حديث لـ"الترا سودان" أن تعدد الفتاوى ليس مضرًا فيما يتعلق بفتوى زكاة الفطر.

هيئة الأنصار: تقديراتنا للزكاة جمعت بين القمح والذرة 

وأشار أبّو إلى أن هيئة شؤون الأنصار، قدرت زكاة الفطر بالخلط بين القمح والذرة باعتبار أن القمح قوت غالبية سكان البلاد، وجرى إضافة قيمة الذرة لتكون زكاة الفطر مقدارها (1100) ألف جنيه.

ويوضح أبّو أن هيئة شؤون الأنصار، أصدرت الفتوى بناء على توصية من لجنة الفتاوى التي درست الوضع المعيشي لأهل السودان، وأجرت دراسة مستفيضة على أسعار قوت غالبية سكان البلاد.