13-مارس-2024
سارية تحمل علم روسيا

علم روسيا

دعت روسيا الأطراف العسكرية المتحاربة في السودان إلى وقف الأعمال العدائية بأسرع وقت ممكن، وبناء عملية تفاوض مستدامة من أجل تجاوز حدة الخلافات.

دعت إلى الانخراط فورًا في عملية تفاوضية للحفاظ على وحدة وسلامة أراضي وسيادة السودان 

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم الأربعاء، إن نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوجدانوف، ناقش مع السفير السوداني لدى موسكو محمد سراج سبل حل الأزمة في السودان.

وأكد بيان الخارجية الروسية: "أجرى الطرفان تبادلًا مفصلًا لوجهات النظر بشأن آفاق حل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان"، بحسب ما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأردف البيان: "أكدت روسيا موقفها الأساسي بشأن الحاجة إلى وقف الأعمال العدائية بأسرع وقت ممكن، وبناء عملية تفاوض مستدامة بين الأطراف السودانية من أجل تجاوز الخلافات القائمة، للحفاظ على وحدة وسلامة أراضي وسيادة جمهورية السودان".

وجدير بالذكر أن روسيا من الأعضاء الدائمين لدى مجلس الأمن الدولي، وهي من ضمن خمسة دول لديها حق الفيتو فيما يتعلق بالقرارات التي يتخذها المجلس.

ورفض الجيش والدعم السريع الالتزام بالهدنة التي دعا إليها مجلس الأمن الدولي خلال شهر رمضان، في مسعى لإتاحة الفرصة للأعمال الإنسانية والوصول إلى ملايين الجوعى في السودان.

وكان المجتمع الدولي يعول على وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، لتمكين العاملين الإنسانيين من الوصول إلى المتضررين من الحرب وملايين الجوعى في مخيمات النزوح  في إقليم دارفور.

وتتعلق التناقضات الأساسية بينهما في توقيت وأساليب تشكيل قوة مسلحة، وكذلك حول من ينبغي أن يشغل منصب القائد الأعلى: رجل عسكري محترف كما يدعو البرهان، أم رئيس مدني منتخب كما يصر دقلو.