22-ديسمبر-2022
الروائية ليلى أبو العلا

(Getty) الروائية ليلى أبو العلا

الترا سودان | فريق التحرير

أكملت الروائية السودانية العالمية ليلى أبو العلا فصول رواية جديدة استعدادًا لإطلاقها في الأسواق. ومن المقرر أن تنشر الرواية الجديدة لليلى أبو العلا في آذار/مارس من العام المقبل تحت عنوان (River Spirit) "روح النهر" - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

تتناول رواية ليلى أبو العلا بـ"حبكة سردية متقنة" أحداثًا تدور في السودان إبان الثورة المهدية وفترة الاستعمار البريطاني

وتتناول رواية ليلى أبو العلا الجديدة (روح نهر) أحداثًا تدور في السودان إبان الثورة المهدية وفترة الاستعمار البريطاني بـ"حبكة سردية متقنة".

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الناقد الزاكي عبدالحميد قوله إن الإشادة التي جاءت لصالح الرواية على لسان كتّاب معروفين على مستوى العالم مثل الروائي التنزاني من أصول عربية عبدالرازق غورنه الحائز على جائزة نوبل في الأدب العام الماضي والروائية الإسكتلندية المعروفة آلي سميث والشاعر والروائي النيجيري بن أوكري تؤكد كلها بما لا يدع مجالًا للشك على المكانة التي تبوأتها "عن جدارة واستحقاق" الروائية ليلى أبو العلا في مجال الكتابة الإبداعية.

https://t.me/ultrasudan

وفازت ليلى أبو العلا بجائزة "كين" اللندنية المرموقة عن روايتها الموسومة "المترجِمة"، وصدرت لها عدة روايات منها "كرم الأعداء" و"المئذنة" و"حارة المغنى" إلى جانب العديد من القصص القصيرة والمسرحيات.

وأضاف الزاكي أن ما يُكسب روايات ليلى "زخمًا استثنائيًا" هو أنها تكتب باللغة الإنجليزية بـ"أسلوب سلس" تقبلته دور النشر العالمية بـ"ارتياح بالغ"، ولما كانت جلّ أحداث رواياتها تدور في بيئة سودانية فإنها تنقل عن السودان جوانب اجتماعية عديدة لم تكن دور النشر العالمية تعرف عنها الكثير.

من المتوقع أن تظهر النسخة العربية لرواية ليلى أبو العلا الجديدة في وقت لاحق

وزاد الزاكي عبدالحميد أن رواية "كرم الأعداء" على سبيل المثال تحكي على لسان خلاسية سودانية من أب سوداني وأم روسية عن الإسلام من منظور ما عرفه العالم عن "داعش" ومن منظور صوفي ظهر في القرن التاسع عشر في روسيا، ما يكسب أعمال ليلى أبو العلا "خاصية مميزة" - وفقًا لما نقلت عن الوكالة.

ومن المتوقع أن تظهر النسخة العربية لرواية ليلى أبو العلا الجديدة (روح نهر) في وقت لاحق.