11-مارس-2023
وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت

وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت في فعاليات لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة

شارك وزير التنمية الاجتماعية الاتحادي، القيادي بحركة العدل والمساواة السودانية أحمد آدم بخيت، في اجتماعات لجنة وضع المرأة في الدورة (67)، مترئسًا وفد السودان وكمتحدث رئيسي في المائدة المستديرة الوزارية للجنة وضع المرأة، حيث دارت كلمته حول جهود السودان في السياق، بجانب أفضل الممارسات في وصول النساء للتكنلوجيا والابتكار والتحويل الرقمي، وتحقيق المساواة للنساء والفتيات.

أثارت مشاركة وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت وتصدره للمشهد متحدثًا باسم السودان في مؤتمر معني بالمرأة وتمكينها، ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي

كما أعلن الوزير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مشاركته في الحدث الجانبي الذي نظمته منظمة المرأة العربية بالتعاون مع دولة قطر، والحدث الجانبي الذي أعدته دولة فلسطين.

وأثارت مشاركة وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت وتصدره للمشهد متحدثًا باسم السودان في مؤتمر معني بالمرأة وتمكينها، ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما سخر آخرون من تحدثه باسم قضية المرأة في ظل عدم السماح ولو حتى بشكل رمزي لامرأة السودانية لإلقاء كلمة السودان.

الصحفية داليا الطاهر غردت عبر صفحتها على "تويتر" متعجبة من مشاركة الوزير أحمد آدم بخيت في كمتحدث رئيسي في المائدة المستديرة الوزارية، واصفة الوزير بـ"الانقلابي"، في إشارة للوضع الحالي للسلطة التي ينخرط فيها الوزير، والذي نال الوزارة ضمن استحقاقات اتفاقية جوبا لسلام السودان، حيث مُنح المقعد لحركة العدل والمساواة السودانية.

آخرون أشاروا إلى مشاركات السودان المشرفة في السابق، وتداول مغردون مقطع فيديو يظهر إلقاء د. فاطمة عبدالمحمود لكلمة السودان بالأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في العام 1974.

مشاركة الوزير ممثلًا للمرأة السودانية في محفل تتسابق الدول فيه لإبراز دور المرأة كان محل تندر وغضب، وأشار متفاعلون إلى أن هذه من عيوب اتفاق جوبا لسلام السودان، والذي منح الحركات المسلحة مقاعد وزارية ودستورية ضمن استحقاقات السلام.

وعقب مرور أكثر من عام على انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، تمر البلاد بفترة في غاية الحساسية والصعوبة، وسط انتقادات لاذعة لأداء السلطة القائمة في إدارة الملفات الداخلية والخارجية، في ظل استمرار الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري في السودان، والتي تواجه بقمع مفرط أسفر عن أكثر من (126) شهيدًا حتى الآن، وآلاف المصابين - بحسب تقارير لجان معنية برصد الانتهاكات.