19-فبراير-2022

نددت رابطة الأطباء الاشتراكيين بالزيادات التي وصفتها بـ "الهائلة" في أسعار الخدمات الطبية في القطاع العام، موضحةً أن القائمة الجديدة لأسعار الخدمات في المستشفيات الحكومية اعتمدت على "جيب المواطن" لتمويل الحكومة.

وتوقعت رابطة الاطباء الاشتراكيين في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، عدم قدرة المواطنين للوصول إلى خدمات الطوارئ في المستشفيات الحكومية عقب تنفيذ زيادات كبيرة في الرسوم الخاصة بالمعاملات والفحوصات وقسم النساء والتوليد.

توقعت عدم قدرة المواطن على الوصول إلى الطوارئ لتأثير الأسعار الجديدة 

وذكر البيان أن رسوم الولادة الطبيعية زادت من (600) جنيه إلى (11250) ألف جنيه، وزادت عمليات الولادة القصيرية من (5250) جنيه إلى (30) ألف جنيه وفي بعض المستشفيات بلغت (37) ألف جنيه، وبلغت نسبة الزيادة (705)%.

ونوه البيان إلى الزيادات في تذاكر الدخول للمستشفيات من (40) جنيهًا إلى (200) جنيه بزيادة بلغت (500)%، أما أسعار مقابلة العيادات المحولة قفزت من (150) جنيهًا إلى (1050) ألف جنيه بحسب البيان.

وزادت "الموجات الصوتية" من (300) جنيه إلى (2000) جنيه، وصور الأشعة من (500) جنيه إلى (1500) جنيه بزيادة بلغت (300)% طبقًا للبيان الصادر من رابطة الأطباء الاشتراكيين.

ولفت البيان إلى مضاعفة سعر فحص البول من (20) جنيهًا إلى (100) جنيه، بينما بلغت تكلفة فحص الدم (300) جنيه بدلًا عن (120) جنيه بزيادة بلغت 250%.

 وشملت الزيادات التي لم تعلن عنها الحكومة في وسائل الإعلام؛ زيادة فحص اليوريا والكرياتنين من (40) جنيهًا إلى (300) جنيه، وبلغت الزيادة نسبة (250)%، وقال البيان إن بعض الفحوصات غير متوفرة في المستشفيات الحكومية و يلجأ المواطن إلى القطاع الخاص وينفق مبالغ كبيرة.

ونوه البيان إلى أن الحكومة تعتزم زيادة أسعار الأدوية نتيجة زيادة الرسوم الإدارية المتعلقة باستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية بنسبة (1000)%، وزيادة أسعار مدخلات الإنتاج الخاصة بالأدوية المصنعة محليا. 

وأشار البيان إلى أن رابطة الاطباء الاشتراكيين المعروفة اختصارًا بـ"راش"، تعتقد أن تطبيق هذه الزيادات تعني حرمان المواطنين والفقراء من حق العلاج ومن حق الحياة بشكل مباشر.

وقال البيان إن الزيادات تحطم القطاع العام في الصحة بشكل كامل في مصلحة السيطرة الكاملة للقطاع الخاص، داعيًا الأطباء ولجان المقاومة والعاملين في القطاع الصحي إلى مقاومة هذه الزيادات واسقاطها.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع طارئ بين وزارة الصحة الاتحادية وعدة وزارات لعلاج أزمة وفرة الدواء

السودان يشارك في اللقاء الإقليمي التشاوري حول السياسات الثقافية