28-ديسمبر-2020

الميناء البري الخرطوم (باج نيوز)

نفى رئيس اتحاد غرفة النقل عادل المفتي، صدور تعرفة جديدة لتذاكر الباصات السفرية، وقال: "حتى الآن لم يتم إجازة تعرفة بزيادة أو خفض تذاكر البصات السفرية"، في ذات الوقت كشف عن انخراط اللجنة الفنية المكونة من وزارة البنى التحتية والنقل، غرفة النقل وأصحاب الباصات السفرية، في اجتماعات لمراجعة التعرفة القديمة وإصدار أخرى جديدة.

رئيس اتحاد غرفة النقل: لم يتم إجازة تعرفة جديدة بزيادة أو خفض تذاكر الباصات السفرية

وأعلنت غرفة الباصات السفرية في تصريح سابق نشر في 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري، عن زيادة قيمة التعرفة لتذاكر الباصات السفرية للولايات بنسبة وصلت إلى (63)%، وعزت الزيادة لارتفاع أسعار الوقود، بعد تطبيق سياسة التحرير، وحملت الغرفة الحكومة مسؤولية ما أسمته "خسائر كبيرة التي لحقت بقطاع الباصات السفرية".

اقرأ/ي أيضًا: بالوثائق.. تورط قيادات بالكهرباء في إجراء معاينات مخالفة للقانون

وأوضح المفتي في تصريح لـ"الترا سودان"، أنه لم يتم إجازة تعرفة جديدة بزيادة أو خفض تذاكر البصات السفرية حتى الآن، مشيرًا إلى أن هناك تعرفة صدرت من غرفة البصات السفرية، مخالفة للقانون، كما أن تلك الغرفة تم حلها، وكونت أخرى بدلًا عنها، لافتًا إلى أن تلك التعرفة التي صدرت مؤخرًا لم توافق عليها غرفة النقل لأنها مخالفة، بسبب أن عملية تحديد التعرفة الجديدة تكون عبر لجنة فنية، كما أنها تقوم بمراجعتها.

وأعلن رئيس غرفة النقل، عن انخراط اللجنة الفنية في اجتماعات لمراجعة وإصدار تعرفة جديدة، وتمسك بأنه لا بد من منع انفراد أيًا من الجهات الموجودة باللجنة بإصدار تعرفة جديدة دون الرجوع للأخيرة، وأضاف: "لا يمكن أن نجعل الزيادات مطلوقة دون قيود، لابد من تحديد أسعار". متوقعًا أن تصدر اللجنة الفنية قرارها النهائي بشأن زيادة أو تثبيت تعرفة الباصات السفرية، في اجتماعها المقبل، مشددًا على ضرورة أن تكون هناك رقابة قوية على قطاع النقل لإغلاق الباب أمام تحديدها عبر أمزجة أصحاب المركبات السفرية.

اقرأ/ي أيضًا: الصحة بالعاصمة تؤكد استمرار الخرطوم في تسجيل أعلى معدلات للإصابة بكورونا

وأجازت اللجنة الفنية في منتصف آب/أغسطس الماضي، زيادة في تعرفة تذاكر الباصات السفرية بين الخرطوم وولايات السودان المختلفة، وبحسب الزيادة، تقرر أن يكون تسعير الكيلو متر الواحد للسفرية بثلاثة جنيهات ونصف، وأن تحسب بناءً عليه قيمة التذكرة بواقع السعر التجاري للمحروقات.

اقرأ/ي أيضًا

"قحت": حل الحكومة يسبق إعلانها في مطلع يناير بمرشحين تجاوزوا حاجز المئة

الطاقة تشرع في تكوين مجلس استشاري لكفاءات في النفط