24-يناير-2021

حمدوك (إعلام مجلس الوزراء)

الترا سودان | فريق التحرير

أصدر رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك، استنادًا على أحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019، وبناءً على توصية وزير التربية والتعليم بروفيسور محمد الأمين التوم، قرارًا اليوم بتشكيل لجنة قومية لمراجعة المناهج الجديدة برئاسة عميد كلية التربية جامعة الأحفاد، البروفيسور صلاح محمد الأمين،، والدكتورة حنان محمد عثمان الفاضلابي رئيس قسم المناهج كلية التربية جامعة الخرطوم، مُقررًا للجنة، وعضوية عدد من الخبراء والأكاديميين وممثلين للمعلمين.

ترفع اللجنة تقريرها لرئيس مجلس الوزراء خلال أسبوعين من تاريخه

وتختص اللجنة بالتأكد من أن كل مادة تم إعدادها بواسطة لجنة مختصة، وأن كل مادة تساهم بفاعلية في تحقيق أهداف التعليم الجيد، بالإضافة للتأكد من أن إعداد المنهج الجديد قد التزم بمعايير المهنية والقومية، وأن المنهج الجديد قابل للتدريس.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع بين لجنة المعلمين وحمدوك لاستبعاد وزارة التربية عن المحاصصات

وترفع اللجنة القومية لمراجعة المناهج تقريرها لرئيس مجلس الوزراء خلال أسبوعين من تاريخه، ووجه القرار وزارة التربية والتعليم وجميع الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء، أن هذا القرار يأتي في سياق عملية إصلاح مناهج التعليم باعتبارها من أهم أهداف الثورة ورأس الرمح في عملية التغيير، ومن الضروري أن تتم حسب الأسس العلمية المعروفة في إعداد المناهج وبصورة تراعي التنوع الثقافي والديني والحضاري والتاريخي للسودان ومتطلبات التعليم في العصر الحديث.

وكان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، قد أعلن في 6 كانون الثاني/يناير الجاري، إنه قد قرر تجميد العمل بالمقترحات المطروحة للمناهج من إدارة المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، والتي أثارت الجدل مؤخرًا، وتكوين لجنة قومية تضم التربويين والعلماء المتخصصين، وتمثل كافة أطياف الآراء والتوجهات في المجتمع، لتعمل على إعداد المناهج الجديدة حسب الأسس العلمية المعروفة في إعداد المناهج، وتراعي التنوع الثقافي والديني والحضاري والتاريخي للسودان ومتطلبات التعليم في العصر الحديث، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا

إعادة 390 من المفصولين تعسفيًا للخدمة بشمال كردفان

حزب الأمة يؤكد دعمه لرئيس الوزراء ويعلن مشاركته في الحكومة القادمة