12-يونيو-2021

لقاء موسى فكي وولد لبات بوزيرة الخارجية مريم الصادق (سونا)

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد  أهمية السودان وحرص المفوضية على استقرار الأوضاع وتقديم نموذج انتقال ناجح للحكم الديمقراطي وتطرق في لقاء مع وزيرة الخارجية مريم الصادق لتحديات الانتقال وسد النهضة.

يرافق فكي الوسيط السابق بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري محمد ولد لبات

ووصل فكي اليوم السبت إلى الخرطوم لبحث قضايا الانتقال وسد النهضة ويضم الوفد رئيس مفوضية السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي أديوي بانكولي وكبير مستشاري المفوضية محمد ولد لبات الوسيط السابق في بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين: جهات تُرسل عناصر إلى الأحياء لإثارة الانفلاتات الأمنية

وأشاد فكي بجهود الحكومة الانتقالية لمواجهة التحديات خاصة الاقتصادية منها، مشيرًا في هذا الصدد إلى مشاركته في مؤتمر باريس ووصف المؤتمر بالناجح من ناحية حشد واستقطاب الدعم للفترة الانتقالية وأكد استعداد المفوضية لتقديم ما يلزم لنجاح عملية الانتقال في السودان.

والتقى الوفد بوزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي وتطرق اللقاء إلى تطورات الاوضاع بالسودان وقدمت الوزيرة شرحًا وافيًا لمسار عملية الانتقال بالسودان وشكرت الاتحاد الإفريقي على دعمه المتواصل للفترة الانتقالية واستعداده لتقديم الدعم اللازم لضمان نجاح عملية انتقال سلس لحكم ديمقراطي مستدام.

وقالت الوزيرة بيان صادر عن وزارة الخارجية إن اللقاء تطرق لأهمية إيجاد حل شامل ومرض لكل الأطراف بشأن سد النهضة ونقلت الوزيرة للوفد الإفريقي موقف السودان القائم على أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد الملء والتشغيل لما لها من ارتباط مباشر بمصالح هامة وحيوية للسودان.

من جهته أوضح رئيس المفوضية من جانبه استعدادهم لتقديم أي مساعدة ممكنة لتسهيل التوصل لاتفاق بين الأطراف.

وتواصل "الترا سودان" مع المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير منصور بولاد، لكنه لم يرد على الاسئلة بشأن التطورات التي دعت رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الى زيارة البلاد.

من جهته أكد مصدر دبلوماسي من وزارة الخارجية في حديث لـ"الترا سودان" أن الاتحاد الإفريقي يبحث أزمة سد النهضة خلال زيارته البلاد إلى جانب قضايا الانتقال لأنه يشعر أن هناك تعقيدات تواجه السودانيين.

وأضاف: "مرافقة الوسيط الاتحاد الإفريقي بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري محمد ولد لبات للوفد تدل على أن النقاشات شملت قضايا الانتقال".

وتابع ذات المصدر: "أيضًا أزمة سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود بالتالي هذه مهام استدعت من موسى فكي للتحرك نحو الخرطوم لإعادة الأمور إلى مسارها الطبيعي".

من جهته قال المحلل الدبلوماسي عادل إبراهيم في حديث لـ"الترا سودان" إن برنامج زيارة موسى الفكي يشمل كبار قادة الحكومة ومسؤول بعثة الأمم المتحدة والحركات المسلحة والجبهة الثورية يعني أن الزيارة معنية بقضايا الانتقال من الدرجة الأولى.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يتعاقد مع شركة ألمانية لتطوير ميناء بورتسودان

وزير الصحة يصف الوضع الصحي في ولايات كردفان بـ"المرعب"