07-أكتوبر-2021

(المجلس القومي للمهن الطبية)

الترا سودان | فريق التحرير

لفتت رئيسة المجلس القومي للمهن الطبية والصحية، د.مروة حسين حمد، إلى تحديات تواجه عمل المجلس، فيما يتعلق بربط المسار المهني مع المسار الوظيفي، مشددةً على حرص المجلس على "تحسين أوضاع  العاملين في القطاع، وتهيئة بيئة العمل على مستويات المراكز والمشافي العامة والخاصة".

عضو بالمجلس: هنالك ضرورة للإسراع في حل إشكالات التخصصية، ورخصة مزاولة المهنة، والدورات التأهيلية للمختصين

جاء ذلك، في إجتماع أداء القسم لأعضاء المجلس القومي للمهن الطبية والصحية، أمس، الذي ناقش الوضع الراهن للمجلس وتعريف أدواره، وإمكانية تكوين الدوائر لكل التخصصات، بحضور وزير مجلس الوزراء خالد عمر يوسف. 

اقرأ/ي أيضًا: اتفاقية بين الســودان وكندا لتدريب الكوادر الطبية

وقال عضو المجلس، النور سليمان مصطفى، أن تشكيل المجلس يعد خطوة كبيرة ومهمة في تاريخ المهن الطبية والصحية، لأهميته في "العمل على تغيير واقع المهن الطبية والصحية المختلفة". 

وأشار النور، في تنوير صحفي، إلى ضرورة الإسراع على حل إشكالات التخصصية، ورخصة مزاولة المهنة، والدورات التأهيلية للمختصين.

وفي سياق متصل، أكد وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، حسب تعميم صحفي، التزام حكومة الفترة الانتقالية برعاية برامج مجلس المهن الطبية والصحية، التي تصُب، حسب وصفه،  في "تجويد الأداء المهني والتدريبي لمنسوبي المهن الطبية والصحية لتقديم خدمات رائدة وامنة ومميزة تخدم المجتمع". 

وكان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، أصدر قرارًا في التاسع من آب/أغسطس الماضي، بإعادة تشكيل مجلس المهن الطبية والصحية، بناءً على توصية وزير شؤون مجلس الوزراء، وعملًا بأحكام قانون مجلس المهن الطبية والصحية للعام (2010).

اقرأ/ي أيضًا

"مركزي قحت" يعتزم لقاء المكون العسكري ويتهم جهات بتعطيل الموانئ

لأول مرة.. الصحة العالمية تعتمد لقاحًا ناجحًا ضد الملاريا