09-أبريل-2021

وقع المجلس اتفاقية للتعاون الطبي بينه وجامعة البرتا (فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

وقع السودان وكندا لتدريب الكوادر الطبية، وأكدت كندا استعدادها لدعم السودان في الفترة الانتقالية في مجالات التدريب الطبي ومختلف المجالات التنموية بما يعزز قيم الحرية والديمقراطية التي دعت لها الثورة السودانية وقيمها.

السفير الكندي: الاتفاقية ستكون مصدرًا رئيسيًا للدعم الذي ستقدمه بلاده للسودان في الفترة الانتقالية دعمًا للتحول الديمقراطي

وبحسب وكالة السودان للأنباء، قال دكتور أحمد شادول الأمين العام للمجلس السوداني للتخصصات الطبية، عقب التوقيع على اتفاقية التعاون الطبي بين المجلس وجامعة البرتا، إن السفير الكندي لدى السودان أدريان نورفولك في مداخلته قال إن الاتفاقية ستكون مصدرًا رئيسيًا للدعم الذي ستقدمه بلاده للسودان في الفترة الانتقالية دعمًا للتحول الديمقراطي.

اقرأ/ي أيضًا: "الترا سودان" ينشر التفاصيل الكاملة لخطة وزارة الصحة الاتحادية المُجازة

وقال شادول في تصريح للوكالة الرسمية إن السفير نورفولك جدد التأكيد بأن "كندا على استعداد لدعم و تطوير العلاقات بأكثر مما أشارت إليه الاتفاقية".

وكان المُتحدثون في حفل التوقيع، الذي أقيم افتراضيًا في كلٍ من أوتاوا البرتا بكندا والخرطوم أكدوا أنَّ توقيع الاتفاقية يأتي في إطار دعم الحكومة الانتقالية السودانية في كل المجالات الطبية ورفع مستوى الأداء المهني.

وكان المجلس القومي السوداني للتخصُّصات الطبية وجامعة ألبرتا الكندية وقعا يوم الأربعاء اتفاقية لدعم الحقل الصحي والطبي في السُّودان وتوفير فُرص تدريبية للأطباء السُّودانيين وبناء القدرات الطبية والفنية لمجلس التخصصات الطبية ووزارة الصحة السودانية.

وأشار الدكــتور شادول إلى وجود (8000) من نواب الاختصاصيين الذين يحتاجون للتدريب في حوالي (56) تخصصًا طبيًا تتفاوت بين الجراحة والباطنية والأطفال وأن قدرة المجلس السنوية هي تدريب حوالي (1500) نائب اختصاصي، مضيفًا أن المجلس تمكن بهذا التدريب الداخلي أن يوفر عملات صعبة كثيرة جدًا للسودان بتوفير عدد كبير من الاختصاصيين حتى في المجالات الدقيقة.

وأوضح شادول أن المجلس وعبر التعاون مع المجالس الأجنبية مثل المجلس العربي للتخصصات الطبية والمجالس النظيرة في السعودية والأردن وكندا يسعون لإيجاد فرص كبيرة للاختصاصيين السودانيين مما يجعل شهادة المجلس ذات سمعة كبيرة واعتمادها عالميًا.

وقال إنه وضمن هذه الجهود تأتى مساع المجلس في توفير فرص للتدريب ضمن سنوات التخصص الأربعة للتدريب في الخارج لفترة تتراوح بين العام والعامين مثل الابتعاث إلى السعودية وايرلندا للتدريب والتخصص ثم العودة للامتحان في السودان.

وأضاف: "هذا يعني فوائد كبيرة جدًا للطلاب الطبيين السودانيين المنضويين تحت المجلس حيث يجري استقبالهم وإسكانهم من قبل جامعة البرتا الكندية"، ضمن هذه الاتفاقية، مؤكدًا أن الاتفاقية السودانية الكندية ستتيح فرصًا جديدة للتدريب لعدد كبير من النواب السودانيين في كندا للتخصص مثلما الحال مع إيرلندا.

وأوضح شادول أن الاتفاقية والتي جاءت بعد جهود كبيرة ومضنية ستتيح فرصًا لدورات تدريبية متخصصة قصيرة الأمد يعود بعدها النائب لمواصلة التدريب قبل الامتحان كما تتيح فرصًا للأطباء الكنديين لزيارة السودان للتدريب والعمل في مختلف المجالات المختصة بالأمراض المدارية.

وقال شادول إنه بسبب ظروف كوفيد-19 بدأ المجلس مع جامعة البرتا الكندية في تقديم محاضرات عبر الانترنت من كندا يستفيد منها النواب السودانيون وأن المجلس قد تمكن من تهيئة الظروف المناسبة لذلك .

وقال ان فرص التدريب ستتسع بزيارة المختصين الخبراء من الكندين أثناء عملهم في المستشفيات والمدن المختلفة ليستفيد ليس فقط النواب بل وكل الكوادر الطبية العاملة.

ونوه شادول إلى أن أحدى الفوائد ستكون وجود خبراء كنديين ضمن آخرين في امتحانات الاختصاصيين السودانيين بالسودان مما يعلي من تقييم وقبول المتخصصين السودانيين والاعتراف بهم عالميًا.

وكشف بان الكنديين قد وعدوا بتأهيل المركز السوداني للمحاكاة والتدريب بأحدث المعدات لتعظيم دوره في التدريب والتمرين على اكتساب المهارات.

وشارك في حفل التوقيع كل من سفير السودان بكندا طارق أبو صالح وسفير كندا لدى السُّودان أدريان نورفولك وكبار مسئولي وزارة مجلس الوزراء ووزارة الصحة والمجلس القومي للتخصُّصات الطبية ومسئولي وزارة الصحة الاتحادية والمركز القومي للتدريب ووكالة سونا للأنباء.

اقرأ/ي أيضًا

السوداني: عضو السيادي "مالك عقّار" يوجه انتقادات حادة للوساطة الإماراتية

رباح المهدي: والدي لم يستبعد أن جهات قد أرسلت له من يعديه بكورونا بسبب التطبيع