21-يناير-2023
دقلو

دقلو في تأبين العمدة عقبة بود شريفي في ولاية كسلا

دعا نائب رئيس مجلس السيادة و قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، الشعب السوداني ومواطني شرق السودان للوحدة والتماسك ونبذ الخلافات الجهوية والقبلية، ومواجهة من أسماهم بـ"المخربين".

أعلن ناظر البني العامر دعمهم لاستقرار السودان ووحدة أراضيه

وطالب دقلو  في خطاب أمام حشد جماهيري اليوم السبت بمنطقة ود شريفي بمحلية ريفي كسلا، في تأبين العمدة أحمد حامد عقبة، طالب  سكان الشرق بمواجهة المخربين وأصحاب الفتنة، وأن يكونوا يدًا واحدة، مؤكدًا أن مواطني الشرق جميعهم في مرتبة واحدة.

يذكر أن شرق السودان كان قد شهد مجموعة من الاقتتالات القبلية الأعوام الماضية أودت بحيوات العشرات، في ظل استقطاب عرقي حاد وانتشار لخطابات الكراهية بين المجموعات القبلية التي تقطن في الإقليم.

وفي العام الماضي أغلقت تنسيقية نظارات البجا موانئ رئيسية في بورتسودان، وسط معارضة مكونات اجتماعية أخرى لهذه الخطوة.

وقال دقلو في خطابه بود شريفي مخاطبًا هذه الأزمات: "ليس هنالك تحدٍ بين قبيلة وأخرى، وكلهم عُرفوا بالوفاء والكرم والشهامة"، بحسب تعبيره.

ودعا دقلو سكان الشرق لاستغلال قوتهم الاجتماعية والقبلية في تنمية واستقرار الإقليم.

وتحدث دقلو عن مآثر الفقيد العمدة عقبة، مشيرًا إلى أنه كان رمزًا للسلام والوحدة، إلى جانب أنه كان وفيًا لأهله ولجميع أهل الشرق.

وقال دقلو: "عرفنا العمدة عقبة رجل وفاق في زمن الشدة، وأعلن عن تبرعه  بإنشاء مدرسة وبئر ماء في منطقة ود شريفي تخليدًا لذكرى الفقيد إلى جانب تنفيذ المشروعات الخدمية كافة التي تحتاجها المنطقة.

من جهته قال والي كسلا المكلف خوجلي حمد في خطابه أمام الحشد، إن العمدة عقبة كان "مستودعًا للحكمة ومحبًا للخير والسلام"، وقال إن زيارة نائب رئيس مجلس السيادة للولاية لحضور تأبينه تأكيد على مكانة الرجل كأحد رجال الإدارة الأهلية العقلاء.

 

من ناحيته عبّر ناظر عموم البني عامر إبراهيم دقلل، عن شكره وامتنانه لزيارة الفريق أول دقلو، التي قال إنها تكريم لهم ولابنهم الفقيد، وأعلن دعمهم لاستقرار السودان ووحدة شعبه وأرضه.

الجدير بالذكر أن قوى الحرية والتغيير الموقعة على الاتفاق الإطاري تعتزم تنظيم ورشة عن إقليم شرق ضمن القضايا الرئيسية في المرحلة النهائية للاتفاق الإطاري الموقع مع الجيش.

وتتصاعد مخاوف من انزلاق الإقليم إلى صراعات بسبب عدم وضوح الرؤية حول التعامل مع القضايا التي تواجه ملايين السكان في ثلاث ولايات تقع شرق البلاد.

نائب رئيس مجلس السيادة يعقد اجتماعًا مع لجنة أمن ولاية كسلا

الآلاف يحيون ذكرى الشهيد محمد فيصل "شعيرية" بود مدني