02-فبراير-2021

الجبهة الثورية (ويكيبيديا)

في تطور جديد، تصاعدت حدة الخلافات داخل أطر الجبهة الثورية بشأن الترشيحات لوزراء الحكومة الجديدة، ما قاد فصائلها إلى تقديم قائمتين منفصلتين إلى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، تضمن ممثلين للجبهة الثورية في الحكومة المرتقب إعلانها بالخميس المقبل.

الجاكومي: الوزارات السبع توزعت على ثلاث مسارات دون منح مساري الوسط والشمال أية وزارة

وكشف القيادي بالجبهة الثورية، رئيس مسار الوسط محمد سيد أحمد الجاكومي لـ"الترا سودان"، عن أن مجلس الشركاء كون لجنة في اجتماعه الأخير لرأب الصدع بين مكونات الجبهة الثورية، التي نشبت بينها خلافات حول التمثيل في الحكومة الجديدة، وقال إن اللجنة ضمت: "فضل الله برمة، علي الريح السنهوري، طه عثمان وعضو مجلس السيادة الانتقالي شمس الدين كباشي"، معلنًا أن اللجنة جلست مع طرفي الصراع دون أن تتوصل إلى حلول مرضية، متوقعًا استمرارها في عقد لقاءات مع الطرفين إلى حين الوصول لحل يرضي الجانبين.

اقرأ/ي أيضًا: "قحت" تسلم قائمة ترشيحاتها لحمدوك والثورية تتخلف.. ولا اتجاه لتأجيل الحكومة

وأفاد الجاكومي، أن سبب الخلاف يكمن في إقصاء مساري الوسط والشمال في التشكيل الوزاري المقبل، حيث كان المقترح المطروح يتضمن منح مسار دارفور خمس وزارات، ومسار المنطقتين وزارة، وأخرى لمسار الشرق، دون منح مساري الشمال والوسط أية حقيبة وزارية، مشددًا على أنهم أعلنوا موقفهم الرافض للقسمة التي طرحت، مطالبين بمشاركة مساري الشمال والوسط في التشكيل الحكومي المرتقب.

وأعلن القيادي بالجبهة الثورية، عن عزمهم تقديم قائمة منفصلة تضمن ممثلين لمساري الوسط والشمال، سوف يدفعون بها لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك غدٍ الأربعاء، مشيرًا إلى أن المجموعة الثانية التي تضم الثلاث مسارات الأخرى يتوقع أن تكون قد دفعت بقائمتها لحمدوك اليوم الثلاثاء أو غدٍ الأربعاء.

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بـ"قحت" يكشف كواليس إجازة الترشيحات وأسباب انسحاب القوى المدنية

وعن أمكانية تأجيل التشكيل الوزاري المرتقب إعلانه الخميس المقبل، توقع الجاكومي أن يمضي حمدوك في تشكيل الوزاري في الموعد المضروب، مع الإبقاء في عدم إعلان وزراء الجبهة الثورية، إلى حين التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

تداولت مواقع صحفية أنباءً عن تأجيل إعلان الحكومة بسبب خلافات بين مكونات الجبهة الثورية

وتداولت مواقع صحفية ومنصات بمواقع التواصل الاجتماعي، أنباءً عن تأجيل إعلان وتشكيل الحكومة الجديدة المزمع رفع الستار عنها الخميس المقبل، وأرجعت التأجيل إلى نشوب خلافات بين مكونات الجبهة الثورية.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بالحرية والتغيير يرد على اتهامات حول ترشيحه زوجته لتولي وزارة

وزارة الطاقة: مصفاة الخرطوم ستعود إلى الخدمة خلال 24 يومًا