05-سبتمبر-2022

أعلنت إدارة النقل العام والبترول بوزارة البنى التحتية ولاية الخرطوم، أنها قررت رسميًا تخفيض أسعار المحروقات في محطات الوقود ولاية الخرطوم اعتبارًا من مساء  اليوم الاثنين.

ونص القرار على تخفيض سعر بيع لتر البنزين إلى (702) جنيهًا بدلًا عن (760) جنيهًا، ولتر الجازولين إلى (687) جنيهًا بدلًا عن (748) جنيهًا.

وأجرت وزارة الطاقة والنفط بالتنسيق مع الشركات المستوردة للوقود والمنتجة محليًا تعديلًا على أسعار الوقود بسبب انخفاض النفط عالميًا، وفي إطار التحرير الاقتصادي لأسعار الوقود، حيث تخضع للعرض والطلب.

يعد السودان ضمن الدول ذات الأسعار الأغلى للوقود مقارنة مع الوضع الاقتصادي ودخل الفرد

وكانت وزارة المالية زادت أسعار الوقود في شهر تموز/يوليو الماضي، وبررت ذلك بارتفاع النفط عالميًا، وقبل أسبوعين رفضت السلطات تخفيض الأسعار بالتزامن مع انخفاض عالمي.

ويعد السودان ضمن الدول ذات الأسعار الأغلى للوقود مقارنة مع الوضع الاقتصادي ودخل الفرد حسب محللين اقتصاديين، إذ أن الحكومة تفرض ضرائب متعددة على الوقود.

https://t.me/ultrasudan

ومنذ عامين لجأت الحكومة السودانية إلى زيادة أسعار الوقود لتحرير هذه السلعة والحصول على قروض من البنك الدولي، لكن استيلاء الجيش على السلطة العام الماضي عطل هذه القروض.

وتباينت الأسعار في بعض المحطات بالعاصمة، فبينما بدأ التنفيذ لدى بعض الشركات إلا أن بعض المحطات أبلغت سائقي السيارات أن القرار لم ينفذ بعد وسيطبق خلال اليوم.