11-فبراير-2023

وصل حوالي (5.5) ألف لاجئ من جنوب السودان في كانون الأول/ديسمبر 2022 خلال شهر واحد فقط (AFP)

قالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إنها بمعية (41) شريكًا دوليًا ووطنيًا تسعى لتأمين (556) مليون دولار لمقابلة احتياجات حوالي مليون لاجئ في الأراضي السودانية، استمروا في الوصول حتى نهاية العام الماضي.

اللاجئون من جنوب السودان وتشاد وإريتريا وإثيوبيا واليمن وأفريقيا الوسطى وسوريا ودول أخرى 

وأضافت المفوضية في تقريرها الأسبوعي الذي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم السبت: "من خلال خطة السودان للاستجابة للاجئين، تسعى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و(41) شريكًا دوليًا ووطنيًا للحصول على (556) مليون دولار أمريكي لمساعدة (900) من أصل (1.1) مليون لاجئ في البلاد.

وقالت المفوضية إن خطة الاستجابة للاجئين التي تم وضعها بالاشتراك مع جميع الشركاء بما في ذلك مفوضية السودان للاجئين (COR)، تضع الحماية الحيوية والمساعدة المنقذة للحياة لمجتمعات اللاجئين في السودان في صميم الاستجابة.

ولفت ممثل مفوضية شؤون اللاجئين أكسل بيشوب في تصريح صحفي ضمن التقرير، إلى أن الخطة  تستهدف كلًا من اللاجئين الوافدين حديثًا وأولئك الذين يعيشون في المواقف التي طال أمدها وبالتوازي، فإنه يوفر إطارًا لتعزيز المرونة والحلول الدائمة لهذه المجتمعات النازحة.

https://t.me/ultrasudan

وقال التقرير إن السودان هو ثاني أكبر دولة لجوء في أفريقيا، حيث يستضيف حوالي (1.1) مليون لاجئ وطالب لجوء من جنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد وسوريا واليمن ودول أخرى.

وقال التقرير إن  لاجئي جنوب السودان يشكلون أكبر مجموعة من اللاجئين في البلاد، حيث وصل حوالي (5.5) ألف شخص في كانون الأول/ديسمبر 2022  خلال شهر واحد فقط.