06-يوليو-2020

محطة قري الحرارية (الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المحدودة)

كشف مصدر هندسي من محطة قرِّي الحرارية بالخرطوم بحري، عن خروج وحدة تنتج (60) ميغاواط/ساعة عن الخدمة أمس الأحد، الأمر الذي قلل من الإنتاج في الشبكة القومية وأثر على وضع الإمداد.

مصدر: الضغط المتزايد على المحطات الحرارية بسبب ضعف التوليد المائي في العامين الأخيرين 

وقال المصدر لـ"ألترا سودان" إن الوحدة تعرضت لحريقٍ جزئيٍ لكنها وضعت تحت السيطرة، ولم يؤدِّ الحريق إلى أضرار كبيرة، لكن الوحدة توقفت وخرجت عن الخدمة، وعملية الصيانة تستغرق ثلاثة أيام على أقل تقدير.

اقرأ/ي أيضًا: المستوردون يطالبون بإعادة العمل بنظام المقطورتين في قطاع النقل

وأكد المصدر أن تحسنًا طرأ على الإمداد الكهربائي هذا الأسبوع، وذلك برفع الإنتاج قليلًا ما أدى إلى تقليل فترة القطوعات اليومية إلى أقل من أربع ساعاتٍ ليلًا، لكن هذه الأعطال تعرقل استمرار التحسن لأنها أعطال مفاجئة، خاصةً مع الضغط المتزايد على المحطات الحرارية، والتي عادة ما تحتاج صيانة دورية في هذه الفترة.

(الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المحدودة)

وذكر المصدر الهندسي من محطة قرِّي الحرارية أن "المحطات الحرارية انشئت كمحطات بديلة لتغطية العجز في موسم انخفاض مياه النيل وانخفاض التوليد المائي، لكن في العامين الأخيرين انخفض إنتاج التوليد المائي إلى حدٍ كبير، وتعتمد الشبكة على المحطات الحرارية كثيرًا".

وكان وكيل قطاع الكهرباء بوزارة الطاقة والتعدين عبدالرحمن خيري، قد أكد في بيانٍ صحفي، أن قطاع الكهرباء يعمل بـ"المباصرة" في ظل وضعٍ معقدٍ جدًا على حد قوله، مشيرًا إلى أن البلاد تنتج حاليًا (2.2) ألف ميغاواط/ساعة، دون حساب الفاقد.

اقرأ/ي أيضًا 

حوار| المستشار الاقتصادي لحمدوك يجيب على أسئلة ما بعد مؤتمر شركاء السودان

أزمة جونقلي.. لجان رئاسية وحلول مؤقتة لا تحقق الاستقرار والسلام بين المجتمعات