21-فبراير-2022

(التلفزيون العربي)

أحالت السلطات (39) من المعتقلين في سجن سوبا إلى أقسام الشرطة في الخرطوم وأمدرمان صباح اليوم، توطئة للإفراج عنهم خلال اليوم، فيما توقعت هيئة محامي الطوارئ تقييد بلاغات بحق المعتقلين والإفراج عنهم بالضمانة.

توجه المحامون إلى أقسام الشرطة عقب نقل (39) معتقلًا لمتابعة الإجراءات القانونية 

وقالت هيئة محامي الطوارئ لـ"الترا سودان" إن السلطات تحتجز (107) من المعتقلين من أعضاء المقاومة ونشطاء الحراك السلمي في سجن سوبا منذ شهر وبعضهم منذ أسبوعين.

ونقلت عضو هيئة محامي الطواري غادة عباس لـ"الترا سودان" أنه جرى نقل (39) معتقلًا من سجن سوبا إلى أقسام "الشرقي" و"الأوسط" و"الخرطوم شمال" و"ام ردمان" صباح اليوم للإفراج عنهم.

وتابعت غادة عباس: "ربما يتم فتح بلاغات بحق المعتقلين وسنحاول الإفراج عنهم بالضمانة أو يتم شطب القضايا التي تواجههم".

وقالت عباس إن محاميي الطوارئ توجهوا إلى أقسام الشرطة عقب نقل (39) معتقلًا إليها لمتابعة الإجراءات القانونية.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دلقو المعروف بـ "حميدتي"، قد صرح في لقاء مع منظمات معنية بحقوق الإنسان الخميس أن السلطات تعتزم الإفراج عن المعتقلين الذين لا يواجهون بلاغات جنائية.

وفي ذات الوقت أعلن حميدتي أن السلطات ستفرج عن عناصر من قوات الدعم السريع يواجهون قضايا ضبطية دون أن يفصح بالمزيد عنها.

وكانت السلطات الأمنية قد نفذت عمليات مداهمة واعتقلت العديد من نشطاء الحراك وأعضاء المقاومة تقدر أعدادهم بـ(107)، في سجن سوبا شرق العاصمة، فيما جرى سجن بعض النساء والفتيات اللائي ينخرطن في الحراك السلمي في سجن النساء بأمدرمان.

وقالت عضو هيئة محامي الطوارئ نون كشكوش في تصريح صحفي إن السلطات أفرجت عن اثنين من النساء من سجن النساء صباح اليوم، اللائي تم إيقافهن بواسطة القوات الأمنية قرابة الشهر دون تحقيق أو توجيه اتهام.

اقرأ/ي أيضًا

أيوب.. محطة إنسانية للثوار قبل "القصر"

رابطة الأطباء الاشتراكيين تطالب بإسقاط الزيادات في رسوم الخدمات الطبية