17-سبتمبر-2020

(Getty)

اجتمع وفد من حكومة جنوب السودان برئاسة دينق ألور مسؤول ملف أبيي ووزير شؤون أفريقيا مع نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو.

تعهد حميدتي لوفد جنوب السودان بالترتيب لبدء التفاوض حول ملف أبيي بين البلدين

واستقبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو اليوم بمكتبه بالقصر الجمهوري وفد منطقة أبيي برئاسة وزير شؤون شرق إفريقيا ومسؤول ملف منطقة أبيي بحكومة جنوب السودان دينق ألور.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر حكومية تكشف لـ"الترا سودان" أسباب قطع خدمة الإنترنت

وقالت عضو الوفد وممثلة أبناء منطقة أبيي في برلمان جنوب السودان عائشة عباس أكوي، في تصريح صحفي اليوم الخميس إن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي رحب بجهود معالجة ملف أبيي ووعد بالترتيب لبدء التفاوض حول الملف  للوصول إلى سلام  واستقرار دائم بالمنطقة.

 وأضافت أكوي أن حميدتي طمأن الوفد بأنه سيتم حل قضية أبيي بنفس الروح التي تمت بها معالجة قضايا السودان في المناطق المختلفة من أجل تحقيق السلام الشامل في السودان.

وأضافت أكوي: "نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي وعد بمتابعة ملف أبيي بهدف الوصول إلى حل دائم يسهم في التعايش السلمي والأمن والاستقرار بالمنطقة باعتبار أن الشعبين شعب واحد في دولتين، وأنه سوف لن تكون هناك أي عقبات أمام الوصول إلي حل نهائي لقضية منطقة أبيي".

وأعربت عائشة عن شكر الوفد لحفاوة الاستقبال من قبل القيادة في السودان ممثلة في مجلسي السيادة والوزراء، واللذين أكدا حرصهما على ضرورة الوصول إلى حل وسلام دائم  بمنطقة أبيي في أقرب وقت ممكن.

ويتنازع السودان وجنوب السودان على منطقة أبيي ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن الاستفتاء في المنطقة منذ العام 2011 وتُحكم المنطقة عن طريق الإشراف الإداري المشترك من الدولتين.

اقرأ/ي أيضًا

"الشعبي": نعتزم لقاء الشيوعي والمؤتمر السوداني.. والشيوعي:لا علم لنا بالدعوة

أمين عام مركز سيما لـ"الترا سودان": تزايد في الاعتداءات الجنسية على الأطفال