27-فبراير-2024
فرق وزارة الصحة الاتحادية لمكافحة النواقل

حملة وزارة الصحة الاتحادية تحت شعار تحت شعار "معًا من أجل بيئة خالية من الأمراض"

أطلقت وزارة الصحة السودانية حملة لمكافحة نواقل الأمراض في السودان، وذلك تحت شعار "معًا من أجل بيئة خالية من الأمراض".

الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة الاتحادية ستنطلق في ولايات البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الشمالية، نهر النيل، سنار، النيل الأبيض، النيل الأزرق، الخرطوم

ودشنت الحملة بمدينة وادي حلفا شمالي البلاد في إطار الحملة القومية المعلنة من وزارة الصحة الاتحادية، وسط مناشدات للمجتمع المحلي بالمساهمة الفعالة بمساعدة اللفرق العاملة بالقطاعات المختلفة في إزالة المكبات و نواقل الأمراض.

وشملت الحملة في وادي حلفا نقل النفايات وردم الحفر ومحلات توالد الباعوض، وإصلاح كسورات المياه والرش الرزازي والضبابي داخل الأحياء والمنازل، مع نظافة الأحياء على ورديتين صباحية ومسائية.

الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة الاتحادية ستنطلق في ولايات البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الشمالية، نهر النيل، سنار، النيل الأبيض، النيل الأزرق، الخرطوم.

وفي تصريح صحفي قال مدير مكافحة نواقل الأمراض بالصحة الاتحادية حمزة سامي الجاك، إن الحملة تحتوي على إصحاح بيئي، نظافة عامة، كلورة وسلامة المياه، تفتيش ورقابة الأطعمة، بجانب رش ومكافحة نواقل الأمراض، فضلًا عن التثقيف والتوعية الصحية.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد حذرت من انتشار الوبائيات في السودان جراء النزوح واللجوء في مناطق مكتظة لا تتوفر فيها إمكانية الحصول على المياه والصرف الصحي والغذاء والخدمات الصحية الأساسية.

وأفاد القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، بيتر غراف بأن الوضع في السودان بمثابة "عاصفة كاملة"، وقال إن "النظام الصحي لا يعمل بشكل جيد، وبرنامج تحصين الأطفال ينهار، والأمراض المعدية تنتشر".

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في نيسان/أبريل من العام الماضي، تفشت العديد من الوبائيات في السودان، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من (10) آلاف حالة كوليرا، وخمسة آلاف حالة حصبة، وحوالي ثمانية آلاف حالة لحمى الضنك، وأكثر من (1.2) مليون حالة سريرية للملاريا.