15-أبريل-2024
حمدوك مع وزراء من كندا وألمانيا في اجتماع

اجتماعات حمدوك على هامش مؤتمر باريس

قالت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" اليوم الاثنين، إن رئيسها الدكتور عبد الله حمدوك عقد اجتماعين بالعاصمة الفرنسية مع كل من وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، وذلك على هامش المؤتمر الإنساني حول السودان الذي تجري فعالياته اليوم في باريس.

استعرض حمدوك الأوضاع الإنسانية الكارثية بسبب استمرار الحرب في السودان

جاء ذلك في بيان للتنسيقية نشرته عبر منصتها في موقع "فيسبوك"، نقلت من خلاله أن حمدوك استعرض الأوضاع الإنسانية الكارثية في السودان بسبب استمرار الحرب التي اندلعت منذ عام.

وشدد البيان على ضرورة الاستجابة السريعة للاحتياجات الملحة لملايين السودانيين، والتي أصبح من الصعب الوصول إليها في ظل الحرب المستعرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

فيما أكد البيان أن الاجتماع ناقش أهمية توحيد وتنسيق الجهود الداخلية والخارجية للوصول لحل سلمي تفاوضي ينهي الحرب، ويرسخ سلامًا شاملاً ومستدامًا في السودان.

وأشار أن الوزير الكندي والوزيرة الألمانية أبديا اهتمام بلديهما برفع المعاناة عن الشعب السوداني والعمل لوقف الحرب، وأكدا أن مشاركتهما في مؤتمر باريس تأتي في هذا السياق، بجانب استمرارهم في دعم جهود المدنيين في السودان لإحلال السلام، حد البيان.

وجدير بالذكر أن الحرب في السودان تكمل اليوم عامها الأول، وخلفت أوضاعًا إنسانية كارثية، بحيث نزح ما يزيد عن الثمانية مليون شخص داخليًا وخارجيًا، بجانب تصاعد التحذيرات الأممية حول حدوث مجاعة وشيكة في البلاد.

وقتل ما لا يقل عن (14) ألف شخص، فيما بقي (19) مليون طفل خارج مقاعد الدراسة، وانزلقت (15) ولاية من أصل (18) ولاية في السودان في الحرب، بعد أن كانت الحرب محصورة في ولايات تعد على أصابع اليد الواحدة.