31-أكتوبر-2020

(فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

عبّر عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء خلال مداخلته في المائدة المستديرة عبر تقنية الفيديو كونفرنس عن استعداد البلاد بالانخراط مجددًا في عمل "مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة من إفريقيا"، خصوصًا مع الاستفادة من بوادر الوصول إلى إجراء تسهيل العمليات المالية.

حمدوك: التدفقات المالية غير المشروعة تنتهك أمن الثروة في إفريقيا وتحد من قدرة البلدان الأفريقية

جاء ذلك ضمن مشاركة رئيس الوزراء في المائدة المستديرة رفيعة المستوى، عقدتها نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، حول الصناعات الاستخراجية وإطلاق تقرير "البناء المؤسسي لمكافحة تدفقات الأموال غير المشروعة كمحرك للتنمية المستدامة: نموذج إفريقيا" والتي انعقدت يوم أمس الجمعة عبر تقنية الفيديو كونفرنس بمشاركة كل من الأمين العام للاتحاد الإفريقي موسى فكي، والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا فيرا سونجوي وخبراء في الصناعات الاستخراجية.

اقرأ/ي أيضًا: ترامب يمدد أمر الطوارئ الخاص بالسودان ووزارة الخارجية تصف الإجراء بـ"الروتيني"

وأكّد حمدوك أن القطاع الاستخراجي يُعتبر قطاعًا مهمًا ومثالًا نموذجيًا يُوضح حقيقةً أن التدفقات المالية غير المشروعة تنتهك أمن الثروة في إفريقيا وتحد من قدرة البلدان الأفريقية على تعبئة الموارد المحلية الكافية لتمويل برامجها الإنمائية، موضحًا أن قطاع الصناعات الاستخراجية يُبين بوضوح كيف تُسرق ثروة البلدان الأفريقية، وكيف تم الاستيلاء على عائدات نشاط التعدين وتحويلها من خدمة احتياجات التنمية للمواطنين.

وقال رئيس الوزراء أن السودان في مرحلة جديدة من إعادة البناء والتنظيم، وهذه التحديات لم تكن غائبة عن الحكومة الانتقالية، موضحًا أن الملاحظات الواردة في التقرير حول أوجه القصور في الهيكل المؤسسي للسودان أُخذت بعين الاعتبار، داعيًا في هذا الصدد الدول الأفريقية الأخرى لقراءة هذا التقرير بعناية لتحديد المجالات التي توجد لديها مواضع قصور لمعالجتها.

وأقرّ حمدوك أن الدول الإفريقية خاضت الحرب لحماية أجزاء صغيرة من الأراضي فيما بينها، لكنها في الواقع لم تبذل طاقة مماثلة أو أكبر لحماية ثرواتها التي يتم الاستيلاء عليها بشكل متزايد وخاصة من خلال قطاع الصناعات الاستخراجية.

وتطرّق رئيس الوزراء في بقية مداخلته لمختلف الإجراءات المتعلقة بمعالجة مسألة الموارد الاستخراجية ومكافحة التدفقات غير الشرعية للأموال خارج إفريقيا، وأنه ومن خلال إجراءاتنا الجماعية لتعزيز الحوكمة الرشيدة على جميع مستويات قطاع الصناعات الاستخراجية، بما يحقق نقلةً هائلةً وتطورًا في الجهود المبذولة لحماية ثروات القارة وعائداتها التي حازتها عن جدارة وبشكل مستحق، والتي تعد ضرورية لتمويل التنمية المستدامة لبلداننا.

جاءت مبادرة مكافحة تدفق الأموال غير المشروع من أفريقيا أتى بمبادرة في العام 2010 من قبل عبد الله حمدوك

يذكر أن مبادرة مكافحة تدفق الأموال غير المشروع من أفريقيا أتى بمبادرة في العام 2010 من قبل عبد الله حمدوك، وبموجبها تشكلت الآلية الافريقية لنفس الغرض برئاسة رئيس جنوب إفريقيا السابق، ثابو أمبيكي، ويأتي إطلاق هذا التقرير بالشراكة مع الأمم المتحدة لأجل تعزيز الإطار القانوني والفني للآلية.

اقرأ/ي أيضًا

اتفاق على عودة قادة الفصائل الموقعة على السلام للخرطوم منتصف الشهر المقبل

السودان والولايات المتحدة يوقعان اتفاق إعادة حصانة السودان السيادية