31-أكتوبر-2020

(البيت الأبيض)

أكدت وزارة الخارجية السودانية أن تجديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقرار التنفيذي الخاص بحالة الطوارئ الوطنية بشأن السودان، لن يكون له تأثير على الخطوات الجارية حاليًا لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

الخارجية: سيتم إلغاء أمر الطوارئ الخاص بالسودان ضمن حزمة القوانين المنتظر إلغاؤها قريبًا 

وأوضحت الخارجية في بيان صحفي اليوم السبت، أن تجديد القرار المعني إجراء روتيني يتم متى جاء وقته سنويًا، وهو مرتبط بوجود السودان فى القائمة منذ سنوات.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الخارجية: التطبيع نوقش في دائرة ضيقة ولم نعلم به إلا عقب زيارة بومبيو

وتوقعت وزارة الخارجية، أن يتم إلغاء وضع السودان في حالة الطوارئ مباشرة مع القوانين التي شُرعت ضد السودان طوال السنوات الماضية، وذلك بعد استكمال الإجراءات الجارية لإنهاء التصنيف والغاء كافة القوانين المتصلة به.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد جدد أمس الجمعة تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالسودان، وأثار القرار جدلًا واسعًا في السودان من أن تكون الخطوة نكوصًا عن الوعود الأمريكية بشطب الخرطوم من قائمة الإرهاب.

اقرأ/ي أيضًا: اتفاق على عودة قادة الفصائل الموقعة على السلام للخرطوم منتصف الشهر المقبل

يذكر أنه قد تمت يوم أمس الجمعة، 30 تشرين الأول/أكتوبر 2020، في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية، مراسم التوقيع على اتفاقية ثنائية بين كل من حكومة السودان وحكومة الولايات المتحدة لتسوية القضايا المرفوعة ضد السودان في المحاكم الأمريكية، والتي تشمل تفجيرات السفارتين في نيروبي ودار السلام.

الحكومة السودانية وافقت على الدخول في تسوية لمعالجة الواقع القانوني المعقد الذي خلفته قضايا الإرهاب

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فقد أعادت حكومة السودان في هذه الاتفاقية تأكيدها على عدم مسؤولية السودان عن هذه الهجمات، ولكن رغبة منها في تطبيع وتطوير علاقاتها مع الولايات المتحدة، وافقت على الدخول في تسوية لمعالجة الواقع القانوني المعقد الذي خلفته تلك القضايا وانعكاساته على السودان حاليًا وفي المستقبل.

اقرأ/ي أيضًا

لجان مقاومة الجريف شرق: التصعيد مفتوح على كل الاحتمالات

خطيب الأنصار: ثورة الحرية والعدالة والسلام لم تأت للتطبيع مع إسرائيل