09-مارس-2020

رئيس الوزراء عبد الله حمدوك من مكتبه عقب محاولة الاغتيال الفاشلة (فيسبوك)

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أن سيارته المصفحة حالت دون إصابته وطاقمه جراء الانفجار الذي تعرض له موكبه أسفل جسر القوات المسلحة صباح اليوم  بمدينة الخرطوم بحري.

حسب المصادر فقد طمأن حمدوك أعضاء حكومته وقال إن السيارة المصفحة التي كانت تقله حالت دون إصابته وأكد التمسك بأهداف الثورة.

واعتبر حمدوك خلال اجتماعٍ عاصف وطارئ لمجلس الوزراء جري ظهر اليوم بمقر المجلس بوسط العاصمة الخرطوم، أن الحادثة تحتم مراجعة الوثيقة الدستورية ومهام أجهزة الحكومة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس الوزراء يجتمع برئاسة حمدوك ويطالب بالمحافظة على أهداف الثورة

وعقد مجلس الوزراء اجتماعًا استثنائيًا عقب الانفجار الذي تزامن مع مرور موكب حمدوك، وحسب مصادر موثوقة ومتطابقة فقد انتقد بعض الوزراء، التقصير الأمني بينما أكد وزير الدفاع جمال عمر أن محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك المقصود بها الثورة السودانية وليس رئيس الوزراء في شخصه.

وحسب المصادر فقد طمأن حمدوك أعضاء حكومته وقال إن السيارة المصفحة التي كانت تقله حالت دون إصابته وطاقمه الأمني وأكد التمسك بأهداف الثورة.

وفي سياق متصل أعلن وفدا التفاوض بجوبا أن استهداف رئيس الوزراء عملية إرهابية وسيواجهونها متحدين.

وعقد وفدا الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية لمفاوضات السلام، اجتماعًا طارئًا صباح اليوم بجوبا، وقال عضو مجلس السيادة وعضو الوفد الحكومي للمفاوضات الفريق أول ركن شمس الدين كباشي في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبهة الثورية: "الاجتماع تناول المعلومات الأولية الرسمية الواردة من الخرطوم والتي تشير بوضوح إلى أن محاولة استهداف رئيس الوزراء هي عملية إرهابية مكتملة الأركان وسيواجهها الطرفان والشعب السوداني متحدين.

وأضاف كباشي "لا مكان للإرهاب في السودان لا في السابق ولا في المستقبل". واعتبر أن الثورة جاءت لوضع نهاية للإرهاب.

وقال كباشي من جوبا: "ندين هذا الاستهداف بأغلظ العبارات، ونواجه هذا الحادث متحدين، وسيدفعنا للتسريع بعملية السلام، لأنه المفتاح الرئيسي لمكافحة الإرهاب والعنف السياسي، والطريق نحو بناء الدولة المدنية الحديثة القائمة على المواطنة" وزاد بأن محاولات الإرهاب والعنف التي تعد محاولة جبانة لا تمت بصلة للشعب السوداني وتقاليده.

وحث وفدا التفاوض جميع السودانيين مدنيين وعسكريين على مواجهة محاولات الإرهاب صفًا واحدًا وتفويت الفرصة على الأعداء واستكمال أهداف الثورة المجيدة، من أجل أمن المواطن وتحقيق السلام الشامل وحل الضائقة المعيشية وبناء الدولة الديمقراطية.

 

اقرأ/ي أيضًا

رفع تأهب الأجهزة الأمنية للحد الأقصى.. والشرطة: الحادث لن يمر دون كشفه

نجاة "حمدوك" من تفجير استهدف موكبه.. وسلطات الولاية: لدينا مشتبه بهم