04-نوفمبر-2022
وزير الصحة الاتحادي لدى وقوفه على الأوضاع الصحية بمركز العزل في الأبيض

وزير الصحة الاتحادي لدى وقوفه على الأوضاع الصحية بمركز العزل في الأبيض

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن زيارة لوزير الصحة المكلف الدكتور هيثم محمد إبراهيم أمس الخميس رفقة مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان الدكتور نعمة سعيد عابد ووفد من الوزارة والمنظمة إلى ولاية شمال كردفان للوقوف على الأوضاع الصحية بالولاية ميدانيًا بعد ظهور حالات مؤكدة لوباء حمى الضنك وزيادة في الحميات.

وصل وزير الصحة المكلف إلى شمال كردفان رفقة مدير منظمة الصحة العالمية في السودان للوقوف على الأوضاع الصحية في الولاية

وبحسب إعلام وزارة الصحة الاتحادية، نُوّمت (60) حالة حمى نزفية بمركز العزل بالأبيض، فيما سُجّلت حالتا وفاة في الولاية بالمرض.
وشدّد الوزير لدى زيارته للولاية أمس الخميس على أهمية مكافحة الناقل بمواصلة حملة "الرش الرزازي" لتغطية كل المناطق، معتبرًا هذه الحملات "حائط الصد الأول" للمرض - بحسب إعلام الوزارة.

والأسبوع الماضي، أكد طبيب في ولاية شمال كردفان في تصريح لـ"الترا سودان" انتشار حمى الضنك بمدينة الأبيض حاضرة الولاية بـ"درجة كبيرة". ووصف الدكتور بدرالدين أجبر مدى انتشار حمى الضنك في الأبيض بـ"الكبير"، إلا أنه أكد انحساره مؤخرًا بعد التغير المناخي وبداية فصل الشتاء إلى جانب اتباع البروتوكولات الصحية والإرشادات للوقاية من المرض.

وبلغ العدد التراكمي لحالات الاشتباه بالإصابة بحمى الضنك (89) في شمال كردفان، بينها (26) حالة مؤكدة وحالتا وفاة حتى أمس الخميس - وفقًا لإعلام وزارة الصحة الاتحادية.

https://t.me/ultrasudan

وقال وزير الصحة المكلف إن زيارته إلى شمال كردفان جاءت بهدف التفكر في كيفية القضاء على الحميات وتقوية نظام صحي "يلبي طموحات المواطن".

واستهل الوفد الاتحادي زيارته إلى الولاية باجتماع في أمانة حكومة الولاية بالأبيض مع حكومة ولاية شمال كردفان ولجنة الطوارئ الصحية. وناقش الاجتماع الوضع الصحي بالولاية جراء انتشار الملاريا وحمى الضنك.

وأعلن وزير الصحة الاتحادي المكلف عن دعم الوزارة للولاية لمجابهة الوضع الصحي وزيادة فرق الاستجابة السريعة وتقوية النظام الصحي ونظام مكافحة نواقل الأمراض إلى جانب توفير معينات الفحص السريع والإمداد الدوائي.

 وأكد وزير الصحة ضرورة استمرار العمل الروتيني في مكافحة الناقل وتطبيق الخطط والإستراتيجيات بالمستشفيات لتقوية النظام الصحي.

ومن جانبه، أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في السودان الدكتور نعمة سعيد عابد وقوف المنظمة إلى جانب حكومة الولاية وإسناد وزارة الصحة، مبيّنًا إمكانات القضاء على هذا المرض بتضافر الجهود، ومشيرًا إلى أهمية مواصلة "الترصد الحشري وتعزيز العمل التوعوي".

وشملت الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام في يومها الأول مستشفى الأبيض التعليمي للوقوف علي سير العمل والإمداد الدوائي وتوفر المعينات ومعالجة الإشكالات الموجودة.