26-نوفمبر-2020

وسط دارفور - زالنجي (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

قال  والي ولاية وسط دارفور، أديب عبدالرحمن يوسف، أن مناطق بولاية وسط دارفور لم يصلها الدواء على مدار عشرين عامًا، لافتًا إلى أن كميات الدواء المخصصة للولاية مبنية على معايير تعداد سكان الولاية.

حاكم الولاية: مناطق كبيرة كانت تحت سيطرة حركات الكفاح المسلح لم يشملها التعداد السكاني ما انعكس على حصة الولاية

وبحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء، فقد أبان حاكم الولاية لدى لقائه المدير العام المكلف للصندوق القومي للإمدادات الطبية، بدرالدين الجزولي، بمكتبه ظهر اليوم الخميس، خلال زيارته للصندوق، موقف الإمداد الدوائي بولاية وسط دارفور، كاشفًا عن أن مناطق كبيرة كانت تحت سيطرة حركات الكفاح المسلح لم يشملها التعداد السكاني، وهذا الأمر بنيت عليه حصة الولاية من الدواء، مشيرًا إلى ضرورة مراجعة هذا الأمر حتى يصل الدواء للمواطنين في كل أرجاء الولاية حتى الذين هم داخل مواقع الحركة.

اقرأ/ي أيضًا: إجلاء السودانيين العالقين بإقليم تيغراي في إثيوبيا

وحول أوضاع التخزين بالولاية، شدد أديب على ضرورة إكمال إجراءات افتتاح مخازن الصندوق بالولاية حتي تتجاوز ولايته عقبات التخزين، كاشفًا عن أن الأوضاع التخزينية الآن غير ملائمة في ظل تخزين الدواء في بيوت مؤجرة داخل الأحياء لا تتوفر فيها معايير التخزين الجيد للأدوية.

من جانبه رحب المدير العام المكلف للصندوق القومي للإمدادات الطبية، بزيارة والي وسط دارفور، مؤكدًا قرب اكتمال مشروعات مخازن الإمدادات في خمس ولايات من ضمنها ولاية وسط دارفور، وأن الإجراءات تسير علي قدم وساق وسيتم افتتاحها قريبًا.

اقرأ/ي أيضًا: حالة الطقس: رياح مثيرة للأتربة وانخفاض في درجات الحرارة

وقال بدرالدين، إن الصندوق القومي للإمدادات ملزم بإيصال الدواء للمواطنين في جميع المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية في أي شبر من البلاد، مشيرًا إلى أن الصندوق رهن الإشارة لإيصال الدواء إلى مناطق سيطرة الحركة.

الصندوق القومي للإمدادات الطبية أنشأ مكاتب جديدة في ولايات النيل الأزرق وغرب كردفان وشمال ووسط وشرق دارفور

يذكر أن الصندوق القومي للإمدادات الطبية أنشأ خمسة مخازن ومكاتب جديدة في ولايات النيل الأزرق وغرب كردفان وشمال ووسط وشرق دارفور جميعها اكتملت وفق معايير عالمية لتخزين الأدوية، وهي في مرحلة التشطيب النهائي ومن المقرر أن يتم افتتاحها في القريب العاجل.

اقرأ/ي أيضًا

تجهيز مقبرة المهدي مع الأئمة الأربعة وتشييع رسمي من مطار الخرطوم

لجنة التحقيق في فض الاعتصام: لجأنا للاتحاد الإفريقي لكنه فشل في مساعدتنا