25-فبراير-2021

محمد عبدالله الدومة (مواقع التواصل)

اتهم الحاكم المدني لولاية غرب دارفور، محمد عبدالله الدومة، عناصر حزب المؤتمر الوطني المحلول بتأجيج الصراعات القبلية بالولاية، محذرًا من أن الأسلحة المنتشرة في غرب دارفور تكفي لتسليح جيش كامل.

الدومة: لا مفر من إجراء تحقيقات شفافة ومستقلة في أحداث غرب دارفور 

وأوضح الدومة خلال مشاركته في منتدى عن العدالة بفندق السلام روتانا بالخرطوم اليوم الخميس، أنه عندما تسلم حكومة ولاية غرب دارفور عزل (99)% من قيادات المؤتمر الوطني من الحكومة المحلية، لافتًا إلى إنهم عادوا الى قبائلهم واشعلوا النعرات الأهلية الأخيرة في دارفور لاستهداف الحكومة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: رغم القيود.. استئناف تحويلات بنوك إقليمية بالعملة الصعبة إلى السودان

وأكد والي ولاية غرب دارفور، محمد عبدالله الدومة، أن (35) قرية تعرضت للهجوم والحرائق بولاية غرب دارفور في الأحداث الأخيرة، مبينًا أن عناصر النظام المعزول ظلوا يثيرون التوترات القبلية والتعبئة بالأسلحة.

 وحذر الدومة من أن كم أن الأسلحة المنتشرة بولاية غرب دارفور تكفي لتسليح جيش كامل، وهي أسلحة غريبة على حد قوله، وأردف: "الصراعات القبلية يقف ورائها عناصر المؤتمر الوطني".

وشدد محمد عبدالله الدومة على ضرورة إرسال فريق للتحقيق في أحداث غرب دارفور وتنفيذ القانون، مضيفًا أن النائب العام ينبغي أن يركز على تحقيق العدالة في الولاية ومحاسبة الجناة.

وتابع الحاكم المدني بولاية غرب دارفور: "الحشود جاءت من جميع المناطق للمشاركة في أعمال العنف التي وقعت في ولاية غرب دارفور، وحدث تجييش كامل والتسليح بأسلحة تكفي لجيش كامل".

اقرأ/ي أيضًا: "زين" تُنهي خدمة عشرات الموظفين و"الترا سودان" يكشف الأسباب

من جهته كشف النائب العام تاج السر علي حبر، عن توقيع السودان مذكرة تفاهم مع المحكمة الجنائية الدولية لبحث كيفية مثول المطلوبين للمحكمة، وهم الرئيس المعزول عمر البشير والمسؤول السابق  أحمد هارون ووزير الدفاع الأسبق عبدالرحيم محمد حسين.

النائب العام: السودان والمحكمة الجنائية لم يتوصلا حتى الآن لاتفاق على مكان مثول متهمي الجنائية الدولية

وأوضح النائب العام تاج السر علي حبر خلال مشاركته في منتدى العدالة الذي نظمته هيئة محامي دارفور بفندق السلام روتانا اليوم الخميس، أن المباحثات جارية بين السودان والمدعي العام للمحكمة الجنائية حول مكان وكيفية مثول متهمي المحكمة، ووصف المباحثات بالـ"معقدة".

وقال الدومة إن السودان والمحكمة الجنائية لم يتوصلا حتى الآن لاتفاق على مكان مثول متهمي الجنائية الدولية، مؤكدًا توقيع الجانبين مذكرة تفاهم لبحث هذه الإجراءات.

اقرأ/ي أيضًا

مصادر تكشف عن شروط تولي وظائف عامة بمكتب رئيس الوزراء

وزيرة الخارجية: لا تفريط في سيادة وحدود السودان