20-أغسطس-2020

للدوار بجنوب السودان ثلاثة أسعار صرف في وقت واحد (Getty)

أعلن البنك المركزي بدولة جنوب السودان عن نفاد احتياط النقد الأجنبي بخزانته بسبب قلة الإيرادات وتراجع أسعار النفط الذي تعتمد عليه الدولة في السوق العالمي بسبب تأثيرات جائحة كورونا، ما قاد إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي ليصل إلى (400) جنيهًا.

دانيال كيج: نواجه مشكلة كبيرة لا نستطيع معها السيطرة على ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازي

وقال دانيال كيج، النائب الثاني لمحافظ البنك المركزي لدولة جنوب السودان في تصريح للصحفيين بجوبا: "نحن الآن نواجه مشكلة كبيرة لا نستطيع معها السيطرة على ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازي بسبب نفاد احتياط البنك من النقد الأجنبي، وهو شيء يعود لتراجع أسعار النفط عالميًا وقلة الموارد الشيء الذي قادنا لاستهلاك المبالغ الاحتياطية التي كانت متوفرة لدينا من العملات الصعبة".

اقرأ/ي أيضًا: فوضى التطبيع تفتح النقاش عن مستقبل الانتقال الديمقراطي في السودان

وأشار نائب محافظ البنك المركزي إلى وجود ثلاثة أسعار للصرف بالبلاد هي سعر البنك المركزي البالغ (165) جنيهًا للدولار الواحد، و(190) جنيهًا في البنوك التجارية، في وقت وصل فيه سعر الصرف بالسوق الموازي إلى (400) جنيهًا، حيث يعتمد معظم المواطنين على سعر السوق الموازي، وهو ما سينعكس سلبًا على أسعار المواد الاستهلاكية في السوق.

أعلنت السلطات الحكومية الشهر الماضي عن انخفاض إنتاجها النفطي اليومي من (185) ألف (170) ألف برميل.

والشهر الماضي أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان عن انخفاض إنتاجها النفطي اليومي من (185) ألف برميل إلى (170) ألف برميل في اليوم، بسبب تأثيرات انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) على عملية الإنتاج النفطي بالبلاد وانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية .

اقرأ/ي أيضًا

عزمي بشارة: الإمارات تحلم بدولة عسكرية في السودان وتسعى لجره للتطبيع

اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة والجبهة الثورية.. ضوء في آخر النفق