27-يونيو-2020

أطباء بلا حدود

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود العالمية عن تعليق أعمالها بمنطقة البيبور الواقعة شرقي دولة جنوب السودان، بسبب تزايد أعمال العنف والغارات المسلحة لنهب الأبقار بين مجموعة المورلي و دينكا بور مؤخرًا.

أطباء بلا حدود: المجموعات المتحاربة لا تكتفي فقط بنهب الأبقار وإنما يقومون بحرق البيوت و تدمير الممتلكات ونهبها

وقالت المنظمة في بيانٍ لها، وصلت "ألترا سودان" نسخةٌ منه: "لقد وصلت أعمال الاقتتال العشائري بين دينكا بور والمورلي حتى قرية "لاوو"، التي تبعد مسافة ساعتين من مدينة البيبور العاصمة الإدارية. والمجموعات المتحاربة لا تكتفي فقط بنهب الأبقار وإنما يقومون بحرق البيوت وتدمير الممتلكات ونهبها".

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الخارجية: اقتربنا من التوصل لتسوية مرضية في قضية السفارتين

هذا وقد شهدت منطقة البيبور مواجهاتٍ مسلحة بين شبيبة المورلي ودينكا بور قبل (10) أيام، مما أدى إلى تشرد آلاف المدنيين، واستقبل المركز الصحي لمنظمة أطباء بلا حدود في بيبور عددًا من الإصابات بالأعيرة النارية.

وأشارت المنظمة إلى أن أعمال القتال والعنف المجتمعي الذي تشهده المنطقة أدت إلى تعطيل أنشطتها المتمثلة في تقديم المساعدات الطبية في المنطقة، مثل علاج حالات الملاريا وسوء التغذية التي تسببت فيها الفيضانات التي تشهدها بعض المناطق.

وفي الشهر المنصرم قتل حوالى مئتي شخص في مواجهات بين مجتمعات المورلي و اللو نوير بمنطقة "فييري" كما جرح أكثر من (45) شخصًا جراء تلك المواجهات العنيفة.

اقرأ/ي أيضًا: مؤتمر شركاء السودان: تعهدات مالية ضخمة ومطالبات برفع العقوبات عن السودان

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة بدولة جنوب السودان ديفيد شيرر قد حذر مجلس الأمن الدولي من مخاطر أعمال العنف القبلي التي تشهدها ولاية جونقلي، وما يمكن أن تقود إليه من تقويض للعملية السلمية التي تشهدها البلاد برمتها، خاصةً في ظل الفراغ الإداري الذي تعيشه البلاد بسبب فشل الأطراف الموقعة في التوصل لتفاهمات بخصوص تعيين حكام الولايات.

أمس الأول أعلن الرئيس سلفا كير عن تشكيل لجنةٍ وطنيةٍ للتحقيق في أعمال العنف القبلي التي تشهدها ولاية جونقلي بسبب غارات نهب الأبقار

وأمس الأول أعلن الرئيس سلفا كير في قرارٍ جمهوري بثته الإذاعة الرسمية عن تشكيل لجنة وطنية للتحقيق في أعمال العنف القبلي التي تشهدها ولاية جونقلي بسبب غارات نهب الأبقار، برئاسة نائب رئيس الجمهورية جيمس واني إيغا وعضوية ممثلين عن الحكومة والمجتمعات المحلية، للتقصي حول تلك المواجهات، وعقد مؤتمرات للمصالحة بين مختلف مكونات منطقة جونقلي الكبرى.

اقرأ/ي أيضًا

وفد الجبهة الثورية يصل الخرطوم ويستأنف المفاوضات مع الحكومة

بعد أكثر من عام على الثورة.. لماذا تأخرت محاكمات رموز الإنقاذ؟