10-أغسطس-2020

شعار حزب الأمة (ويكيبيديا)

ألترا سودان - فريق التحرير

شنت مجموعة من القيادات الأهلية مساء يوم أمس الأحد بدار حزب الأمة القومي، على رأسهم ناظر قبيلة الهدندوة محمد الأمين ترك، وقيادات من حزب الأمة بشرق السودان هجومًا قويًا على قرار مجلس الوزراء تعيين صالح حاكمًا لولاية كسلا، مطالبين ما أسموه المجلس العسكري والحرية والتغيير ومجلس الوزراء، بالعدول عن تعيين الحاكم صالح عمار وحل قضية بورتسودان.

رئيس حزب الأمة بكسلا: نطالب المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير ومجلس الوزراء أن يستمعوا لأهل الشرق الرافضين

وتحدث في بداية المهرجان الخطابي الذي أقيم بدار حزب الأمة القومي، رئيس حزب الأمة بولاية كسلا عثمان سليمان، وقال: "نعلم علم اليقين أن (90)% من مكونات الشرق ترفض تعيين الوالي صالح عمار، ولن نفرط في شبر من الأرض ونقف ضد ما يحاك ضد الشرق".

وشارك في المهرجان الخطابي أعضاء دائرة الإدارات الأهلية بحزب الأمة ونظار وعمد وقيادات الشرق، وتحدث جعفر محمد آدم إنابة عن الإدارة الأهلية، ذاكرًا أن نظرية المركز والهامش ما تزال تعمل على تهميش الأطراف، وقال "لا اتحدث باسم قبيلتي بل أتحدث باسم البجا، وما يحاك ضد هذا الإقليم مخطط ينفذ بأيادي سودانية".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: وزارة العمل تفرغ من إعداد مسودة مشروع قانون نقابات العمال

وأتهم آدم خصوم لم يسمهم بوصف مواقف مجموعته بأوصاف عنصرية هو بريء منها. واستطرد آدم: "الذين آويناهم صاروا يدعون وطننا". وذكر آدم أنهم رافضون لمسار مفاوضات السلام بجوبا ولأحداث بورتسودان ولتعيينات الولاة الأخيرة، واصفًا خطوتهم بأنها موقف وطني، داعيًا حزب الأمة للاصطفاف في ذات المعسكر الرافض، من أجل السودان.

وتحدث في المهرجان الخطابي بدار حزب الأمة القومي، حسن عمر أوشيك من الإدارات الأهلية، واصفًا الأنصار بأنهم من "صنعوا الدين في السودان" نافيًا أن يكون حديثه "كسير تلج ساكت"، وأصبغ أوشيك صفة الأسد على الناظر ترك، نافيًا أن يكون ناظرًا للهدندوة فقط، بل ناظرًا للشرق كله. وقال أوشيك: "إننا لسنا عنصريين ولا جهويين، لكن من يأتوننا من دول الجوار في النهاية دايرين يقعدوا فوق رأسنا، هيهات، هذا الأمر لن يحدث، إلا فوق جثثنا".

وتحدث عبد الباسط ممثلًا للشباب، ووصف حزب الأمة بأنه من حرر البلاد وانطلقت من داره شرارة الوطنية، وأنه نصير الضعفاء والمهمشين ونصير المستضعفين.

وقال عبد الباسط: "إن البلاد تنهار في عهد سيء الذكر حمدوك الذي يقود الشرق للانزلاق في فوضى تنزلق معها كل البلاد". وهدد عبد الباسط في خطابه للجمع: "إذا الوالي صالح عمار جاء كسلا تأكدوا إن شرق السودان دا ما بيشيلنا".

وقال متحدث فصيل منشق من الحرية والتغيير بمدينة كسلا محمد حسن أحيمر، إن "حزب هو الحزب التوأم لحزبنا الحزب الوطني الاتحادي". ووصف الوالي السابق المكلف أبوبكر همد بقيادة الثورة المضادة، وقيادة الفساد والاتجار بالبشر، واصفًا الوالي الجديد صالح عمار بأنه من ذات إثنية الوالي القديم، وأنه شاب يافع ليس له تاريخ نضالي يقيم بالقاهرة أتى به المركز واليًا للولاية.

استغرب متفاعلون الغناء الذي رقص على إيقاعاته حضور من القيادات الأهلية، متسائلين، كيف لهم أن يرقصوا في وقت تسيل فيه دماء المدنيين في بورتسودان؟

وحضر اللقاء الذي جرى بدار حزب الأمة القومي في الساعة الثامنة بتوقيت السودان، نجل الصادق المهدي، الصديق الصادق المهدي، وبث المهرجان الخطابي الذي أمه عدد محدود، على صفحة حزب الأمة على فيسبوك، وبدأ بأغنية وطنية رقص على إيقاعها بعض الحضور، واستغرب متفاعلون مع اللايف الغناء الذي رقص على إيقاعاته وطرب قيادات حزب الأمة والقيادات الأهلية، متسائلين، كيف لهم أن يرقصوا في وقت تسيل فيه دماء المدنيين في بورتسودان بسبب صراعات قبلية على خلفية تجدد الاشتباكات القبلية هناك بالتزامن مع لقاء حزب الأمة مع القيادات الأهلية.

اقرأ/ي أيضًا

الشرطة تضبط 350 ألف دولار مهربة عبر مطار الخرطوم

زيادة في مناسيب النيل وروافده بالأحباس العليا