05-أغسطس-2020

الأطراف في توقيع اتفاق السلام (Getty)

قال كورنيليو كون، رئيس جبهة الإنقاذ الديمقراطية، إن الأطراف الموقعة على اتفاق السلام في جنوب السودان قد فشلت في التوصل لاتفاقٍ حول تكوين المجالس التشريعية بالولايات والعدد المناسب من الوزراء في حكومات الولايات العشر، مبينًا بأن النقاشات لا تزال مستمرة حولهما حتى الآن.

ممثل المعارضة لـ"ألترا سودان": لم يتم إحراز أي تقدم في التفاوض حول المجالس الولائية، لكن الأطراف ستجتمع مرةً أخرى لمحاولة الوصول لأرضية مشتركة

وصرح ممثل مجموعات المعارضة الأخرى في اجتماعات الأطراف الموقعة، كورنيليو كون، لـ"ألترا سودان"، قائلًا: "لم يتم إحراز أي تقدمٍ في التفاوض حول المجالس الولائية، لكن الأطراف ستجتمع مرةً أخرى لمحاولة الوصول لأرضية مشتركة".

اقرأ/ي أيضًا: السودان يعبر عن تضامنه مع حكومة وشعب لبنان

وزاد بالقول: "هناك تباين في وجهات النظر بين الأطراف الموقعة على اتفاق السلام حول العدد الأمثل لنواب المجالس التشريعية بالولايات، إذ تقترح الحكومة وأحزاب المعارضة بأن يتكون كل برلمان ولائي من (71) عضوًا، بينما تصر المعارضة المسلحة على أن يكون عدد أعضاء البرلمان الولائي (51) عضوًا".

وأشار كون، إلى أن الاجتماع الذي انعقد في مطلع الأسبوع الجاري قد تم تأجيله لمزيد من المشاورات الداخلية بين الأطراف الموقعة، مبينًا أن الاجتماع لم يتوصل أيضًا لاتفاقٍ حول عدد الوزراء بالحكومات الولائية.

كورنيليو كون
كورنيليو كون

ومضى قائلًا: "أيضًا توجد عدة مقترحات حول عدد وزراء الحكومات الولائية، فهناك من يقترح بأن يكون هناك (17) وزيرًا وخمسة مستشارين إلى جانب ستة مفوضيات مستقلة بكل ولاية، لكن الأطراف لم تتفق على تلك المقترحات أيضًا".

وأوضح كورنيليو كون، أن الأطراف الموقعة على اتفاق السلام قد توافقت خلال الاجتماع على ضرورة تكوين الحكومات الولائية قبل إعلان تشكيل البرلمان القومي لجنوب السودان.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين بالضرائب يعلن الإضراب ويلوح بالاعتصام لإقالة الأمين العام

هذا ولم تتمكن الأطراف الرئيسية لاتفاق السلام في الحكومة والمعارضة، من التوافق على تكملة تكوين الحكومات الولائية بعد أن اعترضت الحكومة على مرشح المعارضة الجنرال جونسون أولينج، ومطالبتها بترشيح شخص آخر لأسباب أمنية.

استغرقت الأطراف حوالي ثلاثة أشهر لإعلان أسماء حكام الولايات، وذلك بعد أن وافقت الحكومة على التراجع عن نظام  الـ(32) ولاية

هذا وقد استغرقت الأطراف حوالي ثلاثة أشهر لإعلان أسماء حكام الولايات، وذلك بعد أن وافقت الحكومة على التراجع عن نظام الـ(32) ولاية والعودة للعمل بنظام الـ(10) ولايات الأسبق، حيث تم إعلان أسماء تسعة من حكام الولايات في 29 حزيران/يونيو المنصرم، مع تأجيل إعلان حاكم ولاية أعالي النيل بسبب رفض الحكومة لمرشح المعارضة المسلحة الجنرال جونسون أولونج.

اقرأ/ي أيضًا

الانتقالية وحاضنتها.. والخروج من المتاهة السياسية

اجتماع برئاسة حمدوك يصدر عدة قرارات لمجابهة موسم الأمطار