17-يناير-2022

استشهد الفاتح النمير برصاصة غادرة في ميدان بري الدرايسة (جماعة عمل)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت جماعة عمل الثقافية عن إطلاقها جائزة للثقافة والإبداع باسم شهيد الثورة السودانية الفاتح النمير (25 عامًا) الذي استشهد في 17 كانون الثاني/يناير 2019 عقب إصابته برصاصة في الرأس في الاحتجاجات السودانية التي أطاحت بالدكتاتور المخلوع عمر البشير.

وقالت الجماعة في إعلان الجائزة، إن الشهيد الفاتح كان خلال عمره القصير "يحمل بذور مشروع فكري وثقافي واعد"، وأشارت لتأسيس الشهيد لمدونته (مدونة الفا) التي كان يعرض فيها الكتب، الأفلام والدوريات العلمية. وأيضًا إلى مشاركته في موقع "جود ريدز" المخصص لعرض الكتب، وعمره لم يتجاوز 17 عامًا، والذي ظهرت فيه شخصيته كمثقف وقارئ واسع الاطلاع.

كان الشهيد الفاتح النمير واسع الاطلاع واهتم بمشاريع الطاقة البديلة وإمكانية نقلها للسودان

وتحدثت جماعة عمل في إعلانها عن جائزة الشهيد في الذكرى الثالثة لاستشهاده، عن اهتمامه بشكل خاص بمشاريع الطاقة البديلة وإمكانية نقلها للسودان، بغرض تخفيض التكلفة العالية للطاقة الكهربائية في السودان.

حيث قررت مجموعة من المهتمين بالعمل الثقافي والإبداعي بتقديم الجائزة سنويًا باسم الشهيد نسبة لاهتماماته الثقافية المبكرة. وقال عضو الجماعة إبراهيم الجريفاوي في تصريح لـ"الترا سودان"، إن مجلس الأمناء مكون من أعضاء من مشروع مكتبة الشهيد الفاتح النمير العامة -وهي مبادرة من أصدقاء ومعارف الشهيد- بالإضافة إلي جماعة عمل الثقافية ومجموعة كتاب وصناع أفلام ومسرحيين مستقلين.

اقرأ/ي أيضًا: باحث يكشف عن العديد من الحسابات المزيفة التي تروِّج للإمارات في السودان

وأوضحت الجماعة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الجائزة وفتح باب المشاركة في السادس من نيسان/أبريل هذا العام.

ووصفت الجائزة بأنها مبادرة للمساهمة في الحراك الثقافي والفكري الحر في السودان، وأيضًا مساهمة في استمراية مشروع الفاتح الثقافي والفكري عبر مبدعات ومبدعين سودانيين.

تأسست جماعة عمل الثقافية في العام 2012 في ظل حكم الإنقاذ والتضييق الأمني والقانوني على النشاطات الثقافية والفكرية في البلاد، وهي تهتم بتنظيم النشاطات الثقافية المختلفة وتطوير قدرات المبدعين في كافة الحقول عبر ورش العمل والكورسات التقنيّة.

اقرأ/ي أيضًا

السلطات تغلق مكتب قناة الجزيرة مباشر في الخرطوم

تنظيمات تدين العنف بحق المتظاهرين في مليونية 13 يناير