08-أكتوبر-2019

ممارسات "جباية" تمارس بحق المعدنين التقليديين في ولاية نهر النيل

الترا سودان- فريق التحرير

 

احتج مئات معدني الذهب التقليديين في ولاية نهر النيل شمالي السودان، على رسوم مالية تتحصلها قوات الأمن العام والدعم السريع والسلطات المحلية، نظير السماح لهم بالتنقيب في أودية غنية بالمعدن قريبة من مقار شركات حكومية في المنطقة.

وتتحصل قوات مشتركة من الدعم السريع وجهاز المخابرات العامة والشرطة، مكلفة بحراسة تلك المناطق والشركات العاملة بها، المبالغ عنوة من المعدنين دون إبراز أي إيصالات مالية تؤكد استلام الحكومة للمبالغ المدفوعة.

 "هذه القوات تأتي إلى خيام مئات المعدنين في منطقة "الحجاجية" وغيرها من الأودية الصحراوية الغنية بالذهب في ولاية نهر النيل، وتجبي رسومها بالقوة"

وتقوم كل قوة منفردة باستخلاص جبايتها من المعدنين، بحيث تفرض قوات الدعم السريع 60 ألف جنيه سوداني في الشهر على صاحب أي آلة حفر "بوكلن" يعمل بالمنطقة، فيما يفرض جهاز المخابرات العامة 250 جنيه يوميًا على كل حفار، وتفرض الشرطة 15 ألف جنيه مقابل يوم العمل الواحد.

قال المعدن "النذير خلف الله" لـ الترا سودان، "هذه القوات تأتي إلى خيام مئات المعدنين في منطقة "الحجاجية" وغيرها من الأودية الصحراوية الغنية بالذهب في ولاية نهر النيل، وتجبي رسومها بالقوة". وأضاف خلف الله أن تلك القوات تتحصل رسومها بشكل منفرد دون أن تبرز أي إيصال مالي.

ولفت خلف الله إلى أن عددًا كبيرًا من المعدنين مضطرون للعمل تحت هذه الظروف التي وصفها بأنها "نهب مسلح" لجهة عدم قدرة المستثمرين والمعدنين الوفاء بالتزاماتهم البنكية وغيرها من الالتزامات للجهات التي تمول عملهم، لذلك فهم مضطرون للعمل في ذلك الوضع. وأضاف: "لا سبيل أمامنا سوى العمل حتى لا يتم إيداعنا السجون أولًا، ومن ثم نتمكن من توفير لقمة عيش لأسرنا".

يشير خلف الله إلى صمت السلطات المحلية تجاه ما أسماه عمليات السرقة المكشوفة التي تقوم بها قوات نظامية في المنطقة

يشير خلف الله إلى صمت السلطات المحلية تجاه ما أسماه عمليات السرقة المكشوفة، التي تقوم بها قوات نظامية، ويناصرها موظفون منسوبون للحقبة البائدة من أعضاء حزب المخلوع البشير. ومنذ سنوات اكتشف المعدنون التقليديون الذهب في وداي "السنقير" و"الحجاجية"، قبل أن تمنعهم عن العمل مؤخرًا شركات تتبع اثنتان منهما للتصنيع الحربي والثالثة تعمل في وادي السنقير شراكة بين الحكومة السودانية وشركة روسية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

القبض على والي الخرطوم الأسبق متنكرًا في معبر أرقين!

إقالة مدير مشرحة بالخرطوم لمخالفته هيئة الطب العدلي ودفنه جثث شهداء