26-يوليو-2022
جامعة الخرطوم

جامعة الخرطوم

الترا سودان | فريق التحرير

نفت جامعة الخرطوم الخبر الذي تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن استغناء الجامعة عن (100) بروفيسور نقلًا عن الأستاذ بقسم العلوم السياسية البروفيسور عمر محمد علي.

وقال بيانٌ لجامعة الخرطوم اطلع عليه "الترا سودان" اليوم إن الجامعة لم تستغنِ عن أيّ أستاذ بدرجة البروفيسور، موضحًا أنه تم استيعاب بعض الأساتذة الذين يعملون بالمشاهرة في "نظام الزمالة" حسب احتياجات أقسامهم بالكليات التي يعملون بها.

جامعة الخرطوم: لجنة المشاهرة اعتذرت عن التجديد لـ(33) عضوًا بهيئة التدريس بعد تجاوزهم السن القانونية للمعاش بتوصية من رؤساء أقسامهم

وأوضح البيان أن البروفيسور عمر الذي نُقل عنه التصريح الصحفي نفى في اجتماعٍ له مع مدير الجامعة البروفيسور عماد الدين الأمين عرديب ما نُسب إليه وأشار إلى أن هناك معلومات كثيرة "لم يدل بها" أضيفت إلى التصريح المنسوب إليه.

وبحسب بيان الجامعة، هناك لجنة من "كبار الأساتذة في الجامعة" برئاسة مدير الجامعة معنية بالنظر في طلبات المشاهرة والزمالة التي تأتي بتوصية من رئيس القسم المعني وعميد الكلية التي يعمل بها الأستاذ.

وأضاف البيان أن لجنة المشاهرة تعمل بلائحة مجازة من مؤسسات الجامعة وهدفها "تحقيق الاستقرار الأكاديمي والاحتفاظ بالأساتذة الذين ما زال لديهم المقدرة على العطاء والبحث العلمي والعلاقات الخارجية التي تثري العملية الأكاديمية في الجامعة".

وقال البيان إن الاجتماع الذي أشير إليه في التصريح ناقش سير العملية الأكاديمية في الكلية وليس له علاقة بعمل لجنة المشاهرة طبقًا لإفادة عميد كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية الدكتور منيف عبدالباقي.

https://t.me/ultrasudan

وأوضحت إدارة الجامعة أن (408) عضوًا بهيئة التدريس يعملون حاليًا بنظام المشاهرة والزمالة بعد اجتياز السن القانونية للمعاش، منهم (126) أستاذًا بدرجة البروفيسور و(170) أستاذًا مشاركًا و(25) أستاذًا مساعدًا و(15) محاضرًا و(72) زميلًا، وتتحمل جامعة الخرطوم مرتباتهم كاملةً من مواردها الذاتية بمبلغ يصل إلى (227) مليون جنيه شهريًا – طبقًا لبيان الجامعة.

وأكدت إدارة الجامعة أن لجنة المشاهرة اعتذرت عن التجديد لـ(33) عضوًا من هيئة التدريس بعد تجاوزهم السن القانونية للمعاش بتوصية من رؤساء الأقسام التي يعملون بها، منهم أربعة أستاذة مشاركين و(13) أستاذًا مساعدًا و(15) زميلًا وأربعة محاضرين، مؤكدةً أنها "لم تستغنِ عن أيّ أستاذ بدرجة بروفيسور"، ولافتةً إلى أن عددًا قليلًا من حاملي درجة الأستاذية "لم يتقدموا بطلبات تجديد للمشاهرة".