04-فبراير-2024
برج إتصالات

(Getty)

تأكيدًا لما انفرد به "الترا سودان" صباح اليوم الأحد، توقفت شبكة شركة الاتصالات (زين) في بورتسودان في وقت مبكر من مساء نفس اليوم، لتخرج إثر ذلك المدينة من تغطية خدمات الاتصالات بشكل شبه كلي في ظل توقف شبكتي (إم تي إن) و(سوداني).

تقول المصادر إن قوات الدعم السريع "تبتز" شركات الاتصالات بتخريب وتعطيل معداتها الحيوية والرئيسية القائمة في العاصمة الخرطوم حال عدم الاستجابة لمطالبها بتعطيل الخدمة

وقالت مصادر هندسية لـ"الترا سودان" إن قوات الدعم السريع أوقفت مقسم (إم تي إن) و(سوداني) في الخرطوم، وخربت العديد من معدات (زين) الحيوية، ما تسبب في انقطاع واسع لشبكات الاتصال في البلاد.

وتقول المصادر التي فضلت حجب اسمها لأنها غير مخول لها بالتصريح، إن قوات الدعم السريع "تبتز" شركات الاتصالات بتخريب وتعطيل معداتها الحيوية والرئيسية القائمة في العاصمة الخرطوم حال عدم الاستجابة لمطالبها بتعطيل الخدمة في مواقع بعينها داخل البلاد.

فيما تؤكد حسابات مؤيدة للدعم السريع أن هذه القوات لن تعيد شبكات (إم تي إن) و(سوداني) إلا في حال استعادة الخدمة في جميع الولايات، في إشارة للولايات التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع. وتهدد هذه الحسابات بإنشاء شبكات جديدة في البلاد.

وكانت المصادر قد أكدت لـ"الترا سودان" صباح اليوم أن شبكة (زين) ستتوقف تدريجيًا في جميع أنحاء البلاد مقبل الأيام، بدءًا بمدينة بورتسودان التي تعتبر العاصمة الإدارية للبلاد منذ اندلاع الحرب في نيسان/أبريل من العام الماضي.

وتنتشر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية "ستارلينك" في المناطق التي انقطعت فيها الشبكات منذ أشهر طويلة بسبب الحرب، لا سيما مناطق سيطرة قوات الدعم السريع في دارفور وكردفان.

بانر الترا سودان