31-يناير-2021

(تويتر)

ذكر مسؤول حكومي بوزارة الصحة الاتحادية أن السودان يتوقع وصول شحنة لقاحات فيروس كورونا في شباط/فبراير القادم وهي الكميات التي كانت أطراف دولية وعدت بتوفيرها في محادثات أجرتها مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك نهاية العام الماضي.

كانت أطراف دولية وعدت السودان بثمانية مليون لقاح لفايروس كورونا نهاية العام الماضي

وكانت وسائل إعلام نقلت أواخر العام الماضي أن السودان سيحصل على ثمانية ملايين لقاح ضد فيروس كورونا مقدمة من جهات دولية، فيما أجرى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو اتصالًا هاتفيًا بحكومة الإمارات لتوفير لقاحات للسودان الشهر الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بـ"قحت" يكشف كواليس إجازة الترشيحات وأسباب انسحاب القوى المدنية

وأوضح المسؤول الحكومي في تصريح لـ"الترا سودان" أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للأطباء لأنهم يعملون في خط المقدمة في المراكز الطبية إلى جانب كبار السن باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالفايروس.

وأضاف المسؤول الحكومي أن: "تطعيم الأشخاص باللقاح الجديد يمر بسلسلة من البروتوكولات المتبعة بواسطة منظمة الصحة العالمية، فمثلًا إذا كان هناك شخصين الأولوية للشخص الذي أصيب مسبقًا بالفيروس في تلقي التطعيم باللقاح الجديد".

وحول نوعية اللقاحات أشار المسؤول إلى أن وزارة الصحة السودانية تتوقع وصول صنفين من اللقاحات لكن حتى الآن لا تزال الإجراءات مستمرة لتحديدها.

وأصدرت وزارة الصحة الاتحادية، تقريرها الوبائي الخميس الموافق 28 كانون الثاني/يناير 2021، والذي قالت فيه إنه تم تسجيل عدد (49) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وثلاث وفيات بالمرض، فيما تعافت (91) حالة إصابة قديمة.

وبذلك يرتفع تراكمي الحالات المؤكدة منذ بداية الجائحة في آذار/مارس 2020، إلي (27093) حالة مؤكدة، متضمنة (1801) حالة وفاة، فيما تعافت (21246) حالة إصابة.

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أعلن في كانون الأول/ديسمبر الماضي أن البلاد حصلت على (8.4) ملايين جرعة لقاح مضاد لوباء كوفيد19 ستخصص لتحصين "لقطاعات الأكثر تعرضًا للمرض ولا سيما القطاع الطبي".

اقرأ/ي أيضًا

تجمع المهنيين يتهم وزيرة العمل بتعطيل مشروع قانون النقابات

مصدر يكشف لـ"الترا سودان" سبب الارتفاع المتسارع للدولار أمام الجنيه