18-يناير-2023
إنتاج الصمغ العربي

جانب من أعياد حصاد الصمغ العربي بمحلية "شيكان" في شمال كردفان (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

توقع المدير العام للهيئة القومية للغابات الاتحادي أنور عبدالحميد إبراهيم زيادة في إنتاج الصمغ العربي خلال العام 2023 لتفوق (80) ألف طن من أنواع الصمغ يتصدرها صمغ "الهشاب".

قال مدير الهيئة القومية للغابات إن إنتاجية الصمغ العربي خلال العام الماضي فاقت (60) ألف طن

وقال أنور عبدالحميد في تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا) على هامش مشاركته في أعياد حصاد الصمغ العربي بمنطقة "أبو أم سعدين" بمحلية "شيكان" في ولاية شمال كردفان - قال إن إنتاجية الصمغ العربي خلال العام الماضي فاقت (60) ألف طن - وفقًا للوكالة.

وبحسب الوكالة، فقد أوضح مدير الهيئة القومية للغابات أنه اطمئن على مستوى إنتاجية الصمغ العربي ووصفها بـ"الوفيرة"، عازيًا الأمر إلى ترتيبات الهيئة القومية للغابات مع المنتجين والمصدرين في إطار مشروع "سلسلة قيمة الصمغ العربي".

واستعرض مدير الهيئة عددًا من الخطط والبرامج والمشاريع الموضوعة خلال الفترة المقبلة ومن بينها رفع قدرات المنتجين والمحافظة على المورد.

https://t.me/ultrasudan

وكشف مدير الهيئة القومية للغابات عن محفزات للمنتجين للاهتمام بجودة إنتاجية الصمغ العربي على رأسها اتفاق بين المصدرين والمنتجين بحصول المنتجين على (20%) من سعر السوق، مبينًا أن عددًا من الشركات العالمية تضطلع بعمليات التصدير إلى فرنسا والصين والهند، وتصدر هي بدورها إلى الولايات المتحدة الأمريكية - بحسب الوكالة.

وأكد أنور أن الهيئة القومية للغابات تولي "جل الاهتمام" لمشروع تطوير حزام الصمغ بمناطق الإنتاج، من خلال جمع أكثر من (500) طن من بذور "الهشاب" وإنتاج نحو (10) ملايين شتلة سنويًا وتوزيعها مجانًا للمنتجين للمحافظة على "الغطاء الغابي" - طبقًا لما نقلت عن الوكالة.