05-مارس-2024
نزح ولجأ ما يقارب مليوني سوداني منذ بدء الحرب (Getty)

غادر حوالي عشرة ملايين منازلهم منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

بدأت منظمة قطر الخيرية توزيع أربعة آلاف سلة غذائية على النازحين في ولاية القضارف، وذلك ضمن "المسؤولية المجتمعية لقطر الخيرية تجاه إخوانهم النازحين بالقضارف"، بحسب مدير مكتب المنظمة في الولاية، أحمد صالح خليل.

مدير مكتب منظمة قطر الخيرية في ولاية القضارف: تم توفير خمسين ألف سلة على مستوى ولايات السودان المختلفة

وبحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء، أشار مدير مكتب منظمة قطر الخيرية في ولاية القضارف إلى توفير خمسين ألف سلة على مستوى ولايات السودان المختلفة، لافتًا إلى تواصل عمليات التوزيع على مراكز النازحين ببلدية القضارف، مؤكدًا مواصلة الدعم للنازحين خلال الفترة القادمة.

من جانبه، أشاد مفوض العون الإنسانى بولاية القضارف، عبدالكفيل العدناني، بالجهود الكبرى التى تقودها منظمة قطر الخيرية بالولاية فى دعم النازحين، ودعا كافة المنظمات للتدخل فى دعم النازحين فى ظل ارتفاع أعدادهم على مستوى الولاية، مؤكدًا أن عدد النازحين في القضارف أكثر من مليون نازح.

وقال مفوض العون الإنسانى بولاية القضارف، إن هذا الدعم يأتى متزامنًا مع الشهر الكريم وسيكون إضافة وعون للأسر النازحة.

قطر الخيرية توزع سلال غذائية بولاية القضارف
توزيع السلال الغذائية من قطر الخيرية في ولاية القضارف (سونا)

ونزح ملايين السودانيين داخليًا منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع، وتشهد مدن شرق وشمال السودان تكدسًا لملايين النازحين في مراكز الإيواء في ظل ظروف إنسانية بالغة التعقيد.

وتقول منظمات إنسانية إن السودان يشهد أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم بحوالي ثمانية ملايين نازح، وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن السودان قد تجاوز سوريا في أعداد النازحين داخليًا.