22-أبريل-2020

تعدين الذهب في السودان (Getty)

حمل الجيولوجي بوزارة الطاقة والتعدين بإدارة الاستكشاف عبدالكريم محمد عمر أدروب الدولة المسؤولية الكاملة تجاه ضحايا التعدين "التقليدي" الذي أسماه بالعشوائي، وطالب أدروب في تصريح لـ"الترا سودان" الحكومة بدفع تعويضات لضحايا التعدين العشوائي.

جيولوجي: على الحكومة أن تحمل مسؤوليتها الكاملة لتقصيرها تجاه المعدنين وضحايا التعدين

وقال إن ضحايا التعدين العشوائي ينقسمون لثلاثة أنواع أحدها هم ضحايا انهيار الآبار التي تؤدي للوفيات المباشرة أو الإصابات الخطرة، إضافة لضحايا الزئبق وضحايا الأمراض الفتاكة التي يتسبب فيها غبار التعدين، وقال إن على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها الكاملة لتقصيرها تجاههم وعدم توعيتهم بجانب تشجيعها لهم بتعطيل قانون المناجم والمحاجر وتفعيل قانون الثروة المعدنية.

اقرأ/ي أيضًا: نصر الدين مفرح: لم أعط لجان المقاومة أمرًا بحسم الأئمة المخالفين للحظر

وحمل المتحدث المسؤولية لوزارات البيئة  والعمل والصحة والطاقة والتعدين ووزارة الداخلية. وطالب الحكومة بضرورة ابتعاث جيولوجيين ومهندسي تعدين إضافة لمتخصصي سلامة وبيئة وقوات للدفاع المدني بمناطق التعدين.

وشدد على ضرورة حصر المعدنين وعمل جمعيات للعاملين، وضرورة عقد اتفاقيات مع المحليات بدلًا من وزارة الطاقة والمعادن، على أن تأخذ نسبة (80%) من نصيب الدولة على أن تشارك الولاية والحكومة المركزية في متبقي نسبة (20%.).

وأشار أدروب إلى ضرورة وضع نسبة (40%) من أنصبة المحليات في صندوق سيادي يتم الصرف منه على المحليات الفقيرة، على أن تأخذ نسبة الـ (40%)  لصالح المحلية لإنشاء مشروعات تنموية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعطل كوادر طبية في 13 مشفى وإصابات جديدة بفيروس كورونا الجديد في السودان

مسؤول: المصفوفة ترميم لعلاقة العسكر والمدنيين ونحتاج لتنسيق التحركات