22-أغسطس-2020

(الحزب الشيوعي السوداني)

أكد عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني، كمال كرار، رفضهم القاطع لأي خطوة بشأن التطبيع مع إسرائيل.

كمال كرار: موقفنا بشأن التطبيع مع إسرائيل موقف مبدئي لأنها دولة احتلال ونتضامن مع الشعب الفلسطيني

وقال عضو اللجنة المركزية للشيوعي في تصريحٍ لـ"ألترا سودان"، إن موقف الحزب الشيوعي ضد إسرائيل مبدئي إضافة إلى أنها دولة احتلال، ومضى بالقول: "موقفنا يأتي تضامنًا مع حقوق الشعب الفلسطيني وكذلك موقف الشعب السوداني التاريخي من القضية الفلسطينية".

اقرأ/ي أيضًا: تجميد التفاوض مع الحركة الشعبية شمال جناح الحلو

وأشار كرار إلى أن التطبيع مع إسرائيل ليس ثنائيًا كما يروج له، لكنه يأتي ضمن خطة أمريكية لمشروع الشرق الأوسط الكبير.

وقطع بأن موقفهم من التطبيع لا يتزحزح، وأضاف: "سنقف ضد أي محاولة لحكومة ما بعد الثورة بشأن التطبيع، وكنا رافضين لزيارة برهان ولقائه بنتنياهو".

ووصف عضو اللجنة المركزية للشيوعي خطوة تقديم المصالح في التطبيع بأنها ضد التطور الطبيعي للثورة وضد موقف الشعب، لجهة أن المصالح لا تقدم على  المبادئ.

واتهم كمال كرار أعداء الشيوعي متمثلين في النظام المباد والدولة العميقة وقوى الثورة التي تقود عملية "الهبوط الناعم"، بأنها وراء فبركة بيان باسم الحزب الشيوعي.

مؤكدًا على أن الحزب ليس لديه أي اتجاه للخروج من قوى الحرية والتغيير، وأضاف: "نعلم بأن وحدة قوى الحرية والتغيير تمثل الضامن لاستكمال الفترة الانتقالية".

وكان المتحدث الرسمي السابق باسم وزارة الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق، قد أعلن استعدادهم لتوقيع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، مؤكدًا على وجود اتصالات بين الجانبين بشأن الوصول لاتفاق سلام قائم على الندية ومصلحة الخرطوم مع إسرائيل.

وجاء رد وزارة الخارجية الرسمي نافيًا وجود أي نقاشات بخصوص التطبيع، وقالت إنها لم تكلف الناطق الرسمي بالإدلاء بأي تصريحات، حيث أعفت الوزارة بعدها المتحدث الرسمي بسبب تصريحاته بخصوص التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا

حملات تفتيش أسلحة وذخائر بمنطقة النزاع الأهلي في بورتسودان

قتلى وجرحى في حادثة تحطم طائرة شحن بجنوب السودان