14-يوليو-2021

جبال توتيل بولاية كسلا (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

بحث والي كسلا المكلف أمين عام الحكومة الأستاذ الطيب محمد الشيخ لدي لقائه وفد الهيئة العامة للآثار والمتاحف الذي زار الولاية برئاسة الدكتور القذافي يوسف اسحق وبحضور مدير مفوضية الاستثمار والصناعة الدكتور عبد المنعم إدريس ومدير الادارة العام للسياحة والآثار بالولاية هويدا عثمان صديق -بحث الجوانب المتعلقة بإنشاء متحف للآثار بالولاية ووضعها من حيث مكانتها في خارطة الآثار والمواقع الأثرية بصورة عامة وما يميز الولاية في هذا الجانب، فضلًا عن كيفية الاستفادة من الكم الهائل والإرث الثقافي والأثري الناتج عن الحضارات بالمنطقة والتعدد الإثني والتداخل القبلي الكبير بالمنطقة.

بحث لإنشاء متحف يكون النواة لتجميع وعرض المقتنيات الأثرية التي تم اكتشافها خاصة في موقع "تقلانيوس" الأثري

وبحسب وكالة السودان للأنباء، استمع الوالي إلى تنوير شامل من وفد الهيئة حول أهداف الزيارة التي تجيء بغرض التفاكر مع سلطات الولاية حول إنشاء متحف يكون النواة لتجميع وعرض المقتنيات الأثرية التي تم اكتشافها خاصة في موقع "تقلانيوس" الأثري بمحلية تلكوك عبر بعثة الآثار التابعة لجامعة نابولي الإيطالية.

اقرأ/ي أيضًا: انفراج في أزمة الدواء.. المالية تبدأ دفع 27 مليون يورو للإمدادات الطبية

وأكد الدكتور القذافي يوسف اسحق عضو الهيئة، أهمية قيام متحف بالولاية ما سيسهم في تقديم رسالة كبيرة لإنسان المنطقة ويعبر عن ثقافتها والتعدد الإثني نتاج الحضارات ووجود قبائل مشتركة صنعت ثقافة الولاية، مشيرًا إلى وقفة الهيئة مع الولاية حتى يرى المتحف النور.

وأمنت عضو الهيئة حباب إدريس أحمد، على أهمية وضرورة تقديم الولاية كل ما من شأنه الإسهام في قيام المتحف الذي تم على إثره تقديم مقترحات لإنشاء المتحف في عدد من المواقع، مشيرة إلى أن الزيارة سيكون لها ما بعدها وستدعم اتجاه الولاية في عمل الآثار بصورة كبيرة، والاستمرار في عمليات التنقيب بموقع "تقلانيوس" عبر البعثات الإيطالية والتي بدأت منذ الثمانينات.

وأشارت مدير الإدارة العامة للسياحة والآثار إلى أهمية الخطوة التي تم التوصل إليها وزيارة الوفد التي تجيء أيضًا لمراجعة الموقع الأثري. فيما أمن الوالي على أهمية ومكانة المتحف ودوره في عكس موروثات الولاية.

اقرأ/ي أيضًا

الجمارك بمطار الخرطوم تحبط تهريب حوالي 15 كيلوجرام ذهب

مساعد المفوض السامي للاجئين يشكر المجتمعات المستضيفة بشرق السودان