تدشين المرحلة الثانية للتطعيم ضد كوفيد 19 بالخرطوم

تدشين المرحلة الثانية للتطعيم ضد كوفيد 19 بالخرطوم

ابتدأ التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" في آذار/مارس الماضي في السودان (رويترز)

الترا سودان | فريق التحرير

قال  مدير إدارة التخطيط ممثل المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم، الدكتور محمود القايم، إن ما تم خلال الفترة الماضية في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا التي بدأت يوم 19 آذار/مارس الماضي، شملت استهداف الكوادر الطبية والكوادر الأكثر عرضة وأصحاب الأمراض المزمنة، وأن الحملة بدأت بدون تمويل لنتمكن من تجاوز المرحلة الأولى، وحاليًا بدأت الجولة الثانية والتي نسعى إلى بلوغ الأهداف فيها بولاية الخرطوم.

توفر (820) ألف جرعة تكفي لتطعيم (410) ألف شخص

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي حول مخرجات الجولة الأولى للتطعيم ضد كوفيد 19 وتدشين الجولة الثانية، والذي نظمته وزارة الصحة بولاية الخرطوم ممثلة في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بمباني الوزارة.

اقرأ/ي أيضًا: الري تؤكد العمل على ري كل المساحات المقترح زراعتها بمشروع الجزيرة

وأكد الدكتور جمال محمد عثمان مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية، أن حماية النظام الصحي من الانهيار وتطعيم الكوادر الصحية يخدم حماية الكوادر الطبية وحماية أسرهم بصورة مباشرة.

وأشار إلى توفر (820) ألف جرعة تكفي لتطعيم (410) ألف شخص بواقع جرعتين لكل شخص، وهي تكفي لنسبة 3% من عدد السكان، مؤكدًا بذل الجهود لتوفير الجرعات لكافة المواطنين في أقرب وقت.

وأضاف أن المرحلة الثانية تستهدف الأعمار من (45) عامًا بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبية، مشيرًا إلى عدد المراكز حاليًا حيث تم البدء بعدد(94) مركزًا، وأن التغطية حتى الآن في المرحلة الثانية أكثر من (59) ألف كادر طبي، وأن ولاية الخرطوم كانت الأولى في التطعيم.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الصحة: خطة متكاملة لإعادة تأهيل النظام الصحي بالبلاد

وقال إن عدد الذين تم تطعيمهم تجاوز (216) ألف شخص، وأن المراكز الصحية تعمل حاليًا بكامل طاقتها القصوى، وأن التطعيم موزع على كل المحليات بعدالة وبصورة علمية.

تم الإعلان عن الرقم (9090) للتبليغ عن أي تأثير نتيجة تلقي لقاح كوفيد 19

وأعلن الدكتور جمال عن الرقم (9090) وهو مركز التبليغ لأي تأثير نتيجة تلقي لقاح كوفيد 19، مشيرًا إلى عدم التبليغ عن أي أعراض نتيجة تلقي اللقاح عدا الأعراض الجانبية الطفيفة والتي يجب التبليغ عنها حتى تتم دراستها، مؤكدًا أن اللقاح آمن وفعال بصورة كبيرة، وأعلن أن كل من تلقى الجرعات الأولى والثانية تصل مناعته إلى (90)%.

وأضاف خلال الفترة القادمة سيتمكن كل من تلقى الجرعة الأولى من تلقي الجرعة الثانية، مشيرًا الى أن الفترة بين الجرعتين شهران فقط.

اقرأ/ي أيضًا

الأمة القومي: مستعدون للخروج من الحرية والتغيير.. بشرط

ربط السفر بجرعة كورونا يثير أزمة ووزارة الصحة تستفسر بعض الدول