31-مايو-2021

ورشة تأهيل وبناء النظام الصحي بجنوب كردفان (سونا)

كشف وزير الصحة الاتحادي الدكتور عمر النجيب عن خطة استراتيجية لإعادة تأهيل النظام الصحي بالبلاد.

وزير الصحة: نتبنى مشروع الصحة من أجل السلام، وهو برنامج لإعادة تأهيل الصحة بالتركيز على المناطق التي تعاني من عدم الاستقرار

وبحسب وكالة السودان للأنباء، قال النجيب لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة تأهيل وبناء النظام الصحي التي تنظمها وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية جنوب كردفان أن وزارته تتبنى مشروع الصحة من أجل السلام، مبينًا أنه برنامج تسعى الوزارة من خلاله إلى إعادة تأهيل الصحة بالتركيز على المناطق التي تعاني من عدم الاستقرار.

أقرأ/ي أيضًا: خبير: مطابقة مقاطع فض الاعتصام مع أقوال الشهود قد تسفر عن نتائج هائلة

وأوضح وزير الصحة أن الفكرة الأساسية للمشروع هي إعادة بناء النظام الصحي ابتداءً من الرعاية الصحية الأولية والثانوية ورعاية صحية ثالثة ومن ثم المستشفيات المرجعية بالتركيز على تلقي المواطنين للخدمات في أماكن إقامتهم.

وأضاف الوزير أن خطة النظام صحي مرتبطة بالمجتمع وتقدم حزمًا من الصحة الوقائية بشكل متكامل كاشفًا عن البدء في إجراء إصلاحات عميقة في المنظومة الصحية بمشاركة شركاء الصحة.

وأشار النجيب إلى مشاكل الكادر الصحي التي تعد جزءًا من الدمار في المنظومة الإدارية للنظام الصحي بالبلاد، داعيًا إلى ضرورة تحديد احتياجات الولاية بالكامل لتسهيل عملية تأهيل النظام الصحي بجنوب كردفان.

من جانبه أوضح موسى جبر محمود أمين عام الحكومة الوالي بالإنابة مجمل التحديات التي تواجه النظام الصحي بالولاية، في مقدمتها النقص الكبير في الكادر الطبي، مبينًا أن حكومة الولاية اتخذت عدة تدابر لاستبقاء الكادر الطبي وذلك باستثناء خريجي الطب في عملية التوظيف، مناشدًا الوزارة الاحادية وشركاء الصحة بضرورة التحفيز والمشاركة في عملية استبقاء الأطباء.

وأشار محمود إلى أهمية إحكام التنسيق لتقديم الخدمات التي يحتاجها أنسان الولاية، مبينًا أن ولاية جنوب كردفان تقع في أطول شريط حدودي مع دولة جنوب كردفان بالإضافة إلى وجود اللاجئين والنازحين والعائدين إلى قراهم، بجانب عدم التزام مواطني مناطق الحركة الشعبية بالضوابط الحكومية، الشيء الذي يحتاج إلى المزيد من الدعم والمساندة.

من جانبه قال الدكتور سيف الدين الحسن مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية أن مشروع الصحة من أجل السلام من البرامج التي تعمل على بناء السلام والتنمية المستدامة بالبلاد، مستعرضًا جملة التحديات التي تواجه النظام الصحي بالولاية منها مخاطر تفشي الأوبئة والمشاكل الصحية الطارئة التي تواجه النظام الصحي بالولاية.

وزير الصحة الولائي: لدينا خطة استراتيجية لخمس سنوات تتضمن كل المحاور الستة لبناء النظام الصحي

وأبان الحسن أن وزارة الصحة الولائية شرعت في وضع ملامح خطة استراتيجية لخمس سنوات تتضمن كل المحاور الستة لبناء النظام الصحي من موارد بشرية وخدمات ومعلومات برعاية حاكم الولاية وبدعم من منظمة الصحة العالمية، كاشفًا عن تجربة الوزارة في الطوارئ ومكافحة الأوبئة، لافتًا إلى أن الورشة ستناقش محاور عدة حسب مسار وزارة الصحة الاتحادية، متوقعًا أن تخرج بتوصيات واضحة ترسم مسارًا صحيًا للخروج بالولاية إلى بر الأمان.

اقرأ/ي أيضًا

مرشحون لوزارة التعليم من شركاء السلام ولجنة التعليم ترفض التعيين بالمحاصصة

البنى التحتية بالخرطوم: العمر الافتراضي لبعض الطرق انتهى تمامًا