21-مارس-2021

تعبيرية (VOA)

الترا سودان | فريق التحرير

حدثت وزارة الطاقة والنفط خارطة المربعات النفطية المنتجة الخالية بالسودان، وذلك تمهيدًا لطرحها للاستثمار العالمي وفق توجه الوزارة في تبني سياسات وإجراءات فاعلة فى مجال الترويج وجذب المستثمرين للعمل في المربعات النفطية والفرص الاستثمارية المتاحة، لا سيما بعد إنتهاء أمد بعض اتفاقيات المربعات النفطية وأيلولتها بالكامل للدولة.

منها خمسة مربعات بحرية

وقد أصبحت بذلك جملة المربعات النفطية بالسودان (26) مربعًا منها خمسة مربعات بحرية تغطي المياه الإقليمية والمناطق الساحلية للسودان في البحر الأحمر، و(21) مربعًا بريًا تشمل ولايات السودان المختلفة.

اقرأ/ي أيضًا: تشكيل تحالف جديد لمناهضة السياسات الاقتصادية للحكومة الانتقالية

وقال  رئيس قسم الترويج بالإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي، المهندس محمد عبدالغني عوض، إن عملية التقسيم تمت بطريقة علمية ووفق الأسس المتبعة في تقسيم المربعات، ومن أهمها اعتبارات الأحواض الرسوبية التي تحتوي على الاحتياطات النفطية، إلى جانب الأعمال النفطية التي تمت في المربعات.

الخارطة الجديدة للمربعات النفطية (سونا)
الخارطة الجديدة للمربعات النفطية (سونا)

وأفاد بأن التقسيم ورسم الخريطة جاء وفقًا للنظم وأعمال التخريط المساحية المتعارف عليها عالميًا، وارتكزت في مرجعيتها على الكثير من التجارب السابقة والعالمية في هذا المجال.

وقال عوض، أصبحت هذه المربعات تضم مناطق تطويرية منتجة وأخرى استكشافية واعدة، مؤكدًا طرح جميع المربعات الخالية منها والمنتجة للاستثمار بعد أن تم تحديثها لجذب كبرى الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ذات القدرات المالية والفنية العالية للاستفادة من الفرص المتاحة بعد أن تحلل السودان من القيود الدولية.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة تنوي شراء 650 ألف طن من القمح المحلي وتحرير وقود الزراعة

الجدير بالذكر أن المربعات المنتجة في الوقت الحالي تتركز في مناطق حوض المجلد، حيث أن بها (11) مربعًا نفطيًا تشمل أغلب مناطق الإنتاج والاحتياطي النفطي المكتشف.

تمت إعادة التقسيم في بعض المربعات المنتجة أيضًا

وتمت إعادة التقسيم في بعض مربعاتها، بالإضافة الى مربع (25) في حوض ملوط، وكذلك إعادة تقسيم مربعات البحر الأحمر، فيما تكاملت الخارطة ببقية المربعات في شمال ووسط السودان.

اقرأ/ي أيضًا

منبر سونا يستضيف التحالف الاقتصادي لقوى ثورة ديسمبر

هيئة الجمارك تؤكد رفع سعر الدولار الجمركي