11-مارس-2023
اجتماع رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت ونائبه ريك مشار

جانب من اجتماع رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت ونائبه ريك مشار (إعلام الرئاسة)

أعلنت رئاسة جمهورية جنوب السودان، عن انتهاء اجتماع رئيس الجمهورية سلفا كير ميارديت، ونائبه زعيم المعارضة ريك مشار، أمس الجمعة، دون التوصل لحل للأزمة التي نجمت عن إقالة وزيرة الدفاع أنجلينا تينج ووزير الداخلية محمود سولومون.

ناقش اجتماع بين سلفا كير ميارديت وريك مشار وضع اتفاقية السلام فيما يتعلق بـ"التبديلات الأخيرة في الوزارات"

وفي الأسبوع الماضي أصدر الرئيس سلفا كير مراسيم رئاسية أقالت الوزيرين، حيث منح وزارة الدفاع لحزبه والتي كانت تؤول لحزب مشار.

ويشغل الوزيران المقالان منصبيهما عبر استحقاقات اتفاقية سلام جنوب السودان المنشطة في العام 2018، ما يجعل المراسيم الرئاسية مهددة للاتفاقية التي تواجه تحديات جمة على الأرض.

وناقش الاجتماع الذي عقد أمس الجمعة في العاصمة جوبا، وضع اتفاقية السلام فيما يتعلق بـ"التبديلات الأخيرة في الوزارات" - بحسب وزير شؤون الرئاسة برنابا بنيامين.

وزير شؤون الرئاسة برنابا بنيامين
وزير شؤون الرئاسة برنابا بنيامين

وأشار بنيامين في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، إلى أن القادة أجروا "مداولات صريحة في أجواء ودية عكست روح المصالحة والازدهار والالتزام باتفاقية السلام" - وفق تعبيره.

واتفق الرئيس ونائبه في الاجتماع على "عقد اجتماع آخر في وقت لاحق لإيجاد حلول ودية بشأن هذه القضايا" - وفق تعميم صحفي لرئاسة جنوب السودان.

جانب من اجتماع رئيس الجمهورية والنائب الأول
جانب من اجتماع رئيس الجمهورية والنائب الأول

التطورات تأتي في ظل أوضاع صعبة تمر بها الدولة الوليدة التي تشهد سلامًا هشًا بين القوى المسلحة، حيث تهدد الأوضاع الإنسانية والاقتصادية بعودة البلاد إلى مربع الحرب، فيما تقول تقارير أممية إن نحو (9.4) مليون شخص (76% من السكان) سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية في العام 2023.