03-يناير-2021

(حكايات)

أعلنت المحكمة تأجيل جلسة محاكمة متهمي مليشيات الدعم السريع في مجزرة طلاب مدارس الأبيض إلى الاثنين القادم، عقب إصابة (12) شخصًا بفيروس كورونا في السجن الرئيسي الذي يتواجد فيه المتهمون.

رفضت عائلات الضحايا أي تسوية في القضية وتمسكت بالقصاص

وكانت جلسة اليوم مخصصة للاستماع إلى رد هيئة الدفاع عن متهمي الدعم السريع حول التهم التي وجهتها لهم المحكمة رسميًا في الجلسة السابقة بإطلاق النار على موكب طلاب في تموز/يوليو 2019 بسوق مدينة الأبيض.

اقرأ/ي أيضًا: التعايشي: لن يحدث تحول ديمقراطي دون هيكلة 11 جيشًا في البلاد

وكان قاضي محكمة الأبيض محمد حسن رحمة، وجه رسميًا التهم تحت المادة (130) من القانون الجنائي السوداني، القتل العمد، إلى تسعة أفراد من الدعم السريع بإطلاق النار على موكب الطلاب وقتل ستة أشخاص بينهم أربعة طلاب مدارس.

وذكر عضو هيئة الاتهام خطاب الشيخ في تصريح لـ"الترا سودان" أن إصابة (12) شخص بفيروس كورونا في السجن أدى إلى عدم حضور المتهمين لجلسة اليوم التي كانت مخصصة للاستماع إلى رد هيئة الدفاع حول الاتهامات التي وجهت للمتهمين رسميًا في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وأشار الشيخ إلى أن الجلسة القادمة ستكون يوم الاثنين للاستماع إلى رد هيئة الدفاع وشهودها والبينات حول الوقائع التي ذكرها شهود الاتهام في الجلسات السابقة حيث استغرقت المحكمة حتى الآن (15) جلسة.

وكشف خطاب الشيخ عن وجود تحركات لتسوية القضية مع عائلات الضحايا بواسطة جهات لم يسمها وقال إن اجتماعًا انعقد بين "أسر الشهداء" وبعض الأطراف قوبل فيه الصلح بالرفض من قبل عائلات الضحايا، التي تمسكت بالقصاص من قتلة أبنائها.

وأضاف: "وردتنا معلومات عن نية بعض الأطراف دفع ديات لأسر الشهداء لكنهم تمسكوا بالقصاص كحق كفله القانون والدستور وشددوا على أن الثورة لا ترضى بالمساومة".

وفي تموز/يوليو 2019 ألقت السلطات القبض على تسعة أفراد من مليشيات الدعم السريع بتهمة إطلاق النار على موكب للطلاب في سوق مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان حيث قتل ستة أشخاص بينهم خمسة طلاب وأطلق الرأي على الحادثة "مجزرة الأبيض".

اقرأ/ي أيضًا

كوادر التمريض بمستشفى كوستي وربك يستعرضون أسباب دخولهم في الإضراب

استقالة د. سارة لافينيا من صحة النيل الأبيض