16-أبريل-2023
ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس "اليونيتامس" فولكر بيرتس

الممثل الخاص للأمين العام في السودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية (يونيتامس) فولكر بيرتس

أدان الممثل الخاص للأمين العام في السودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية (يونيتامس) فولكر بيرتس، "بشدة" ما وصفه بـ"الهجوم على موظفي الأمم المتحدة والأصول الإنسانية في دارفور".

وكانت قوات قد هاجمت مكاتب برنامج الأغذية العالمي بكبكابية في شمال دارفور، أمس السبت 15 نيسان/أبريل 2023، حيث تم نهب المقرات وقُتل في الأحداث ثلاثة من منسوبي المنظمة الأممية.

عبر فولكر بيرتس عن "الانزعاج الشديد" من التقارير التي تفيد بأن مقذوفات أصابت منشآت الأمم المتحدة ومبانٍ إنسانية أخرى

وتقدم بيرتس في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان" بتعازيه لأسر القتلى من برنامج الأغذية العالمي، وعبر عن "الانزعاج الشديد" من التقارير التي تفيد بأن مقذوفات أصابت منشآت الأمم المتحدة ومبانٍ إنسانية أخرى، بالإضافة إلى تقارير عن نهب مباني الأمم المتحدة وغيرها من المباني الإنسانية في عدة مواقع في دارفور، وقال: "تخل أعمال العنف المتكررة هذه بعمليات توزيع المساعدة المنقذة للحياة"، وأضاف: "يجب أن تنتهي".

وقال التعميم الصحفي للممثل الخاص للأمين العام في السودان، إن سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة والعمال المتعاقدين لديها "أمر بالغ الأهمية"، ولفت إلى أنه عندما تحدث مثل هذه الحوادث، فإن "النساء والرجال والأطفال الأكثر احتياجًا إلى المساعدة هم من يعانون أكثر من غيرهم" - بحسب تعبيره.

https://t.me/ultrasudan

وحثّ رئيس بعثة "يونيتامس"، جميع الأطراف على احترام التزاماتها الدولية، بما في ذلك كفالة سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وجميع العاملين في المجال الإنساني واحترام سلامة المباني والأصول، وقال: "المدنيون والعاملون في المجال الإنساني ليسوا هدفًا".

واستمرت المعارك في العاصمة الخرطوم والولايات لليوم الثاني بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة، وسط تقارير عن مقتل (56) شخصًا، وتجاوزت الإصابات (600) في حصيلة غير نهائية بحسب لجنة الأطباء المركزية في السودان.