04-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراسودان- فريق التحرير 

 

أكدت دول اللجنة الرباعية للسودان، التي تضم الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والإمارات، وقوفها مع الشعب السوداني وتطلعاته نحو الديمقراطية وتحقيق السلم، بعد أن أكدت مظاهرات 30 تشرين الأول/أكتوبر عمق التزام الشعب السوداني بتحقيق التقدم فيما يخص المرحلة الانتقالية، مشددة على الاستمرار في دعم هذه الآمال. وأعربت دول الرباعية للسودان، في البيان عن مشاركتها قلق المجتمع الدولي حيال الوضع في السودان، مطالبة بعودة الحكومة المدنية الانتقالية ومؤسساتها فوراً. 

وفيما يلي نص البيان: 

"تؤكد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة على وقوفها إلى جانب شعب السودان، وتؤكد على أهمية دعم تطلعاته نحو إقامة دولة ديمقراطية وسلمية. لقد أظهرت احتجاجات 30 تشرين الأول/ أكتوبر عُمق التزام الشعب السوداني بدفع عملية الانتقال في بلادهم إلى الأمام، وما زلنا ملتزمين بمساعدتهم على تحقيق هذه التطلعات.

إننا نشارك المجتمع الدولي قلقه البالغ إزاء الوضع في السودان، وندعو إلى الاستعادة الكاملة والفورية للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة مدنية. وندعو جميع الأطراف إلى السعي للتعاون والوحدة في الوصول إلى هذا الهدف الحاسم. وعلى هذا الأساس نحثّ على الإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ. لا مكان للعنف في السودان الجديد، وفي هذه النقطة نشجّع الحوار الفعّال بين جميع الأطراف، ونحثّ الجميع على ضمان أن يكون السلام والأمن لشعب السودان أولوية قصوى.

كما تؤكد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة على أهمية الالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا للسلام كأساس للحوار من جديد حول كيفية استعادة وتعزيز شراكة مدنية-عسكرية حقيقية لما تبقى من الفترة الانتقالية بانتظار الانتخابات. وسيساعد ذلك في ضمان وصول السودان إلى الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي حتى يتمكن من مواصلة الفترة الانتقالية بدعم من أصدقاء السودان وشركائه الدوليين". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الممثل السامي لمفوضية الاتحاد الإفريقي يصل السودان للوساطة

وزارة الإعلام: حمدوك لن يشارك في أي ترتيبات تشرعن إجراءات الجيش