05-يونيو-2024
آثار دمار في العاصمة الخرطوم جراء الحرب

آثار الدمار في العاصمة الخرطوم

اجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في العاصمة واشنطن.

ناقش الوزير والأمين العام النزاع الدائر في السودان وأهمية اتخاذ كافة التدابير الممكنة لوضع حد لأعمال العنف وحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأميركية،ناقش الوزير والأمين العام النزاع الدائر في السودان وأهمية اتخاذ كافة التدابير الممكنة لوضع حد لأعمال العنف وحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية.

واندلع الصراع في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وأسفر الصراع عن مقتل ما يفوق الـ (14) ألف شخص، وتشير إحصائيات إلى نزوح ما يزيد عن الثمانية مليون شخص داخليًا وخارجيًا، ليشكل الصراع في السودان أسوأ أزمة نزوح في العالم.

وكان بلينكن قد أجرى اتصالًا هاتفيًا الأسبوع الماضي مع رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان، وحثه على ضرورة العودة للمفاوضات في منبر جدة، وفي المقابل صرح نائب رئيس مجلس السيادة قائلاً "نحن ما ماشين جدة ولا جدادة"، بحسب تعبيره.

وقالت وزارة الخارجية السعودية بالأمس، إن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، تلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن. وبحث الوزيران خلال الاتصال آخر التطورات في ملف الأزمة السودانية.

وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأميركية ترعى مع السعودية مفاوضات منبر جدة الرامي لإنهاء الحرب في السودان، والذي بدأ في أيار/مايو من العام الماضي، وتم تعليقه من قبل الوسطاء لعدم التمكن من تقريب وجهات النظر بين طرفي الصراع في البلاد.